البنك الأهلى اليونانى يستكمل إجراءات التخارج من السوق المصرية قبل نهاية العام الجارى

آخر تحديث: السبت 5 أكتوبر 2024 - 5:19 م بتوقيت القاهرة

عفاف عمار

ينتهى البنك الأهلى اليونانى من إجراءات تخارجه ووقف النشاط بشكل كامل داخل السوق المصرية، بعد استيفاء الإجراءات القانونية بنهاية العام الجارى، بحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

وبحسب المسئول، أن البنك فى مرحلة استكمال إجراءات التخارج مع البنك المركزى المصرى والجهات الحكومية مثل مصلحة الضرائب وهيئة السجل وهيئة الاستثمار للخروج نهائيا من مصر.

كان البنك الأهلى اليونانى، الذى يعمل فى السوق المصرية منذ نحو 90 عاما تحت رخصة فرع بنك أجنبى، حصل على موافقة البنك المركزى المصرى فى 2021 للسماح له ببدء تصفية أعماله ووقف نشاطه فى مصر بعد عدم إتمام صفقة استحواذ بنك عوده مصر على أصوله.

وبحسب المصادر، فإن البنك لا يوجد لديه أى عميل وتم تسوية أقساط القروض المستحقة على العملاء.

وقالت مجموعة البنك الأهلى اليونانى إن تصفية وحدتها فى مصر تأتى فى سياق خطة إعادة الهيكلة وتماشيا مع التزاماتها تجاه المديرية العامة للمفوضية الأوروبية.

وتنص التعليمات الرقابية الصادرة من البنك المركزى المصرى بأنه لا يجوز لأى بنك وقف عملياته إلا بموافقة سابقة من مجلس إدارة البنك المركزى، وتصدر الموافقة بعد التثبت من أن البنك قدم ضمانات كافية أو أبرأ ذمته نهائيا من التزاماته قبل أصحاب الودائع وغيرهم من الدائنين وحقوق العاملين.

وتبلغ أصول البنك الأهلى اليونانى مصر 110 ملايين يورو، تشمل قروضا وودائع وأوراقا مالية، بالإضافة إلى 17 فرعًا ونحو 250 موظفًا.

وقام البنك الأهلى اليونانى، منذ بدء خطوات وقف النشاط بمصر، بالاتصال بكل عملائه من الأفراد والشركات بخطابات رسمية لإعلامهم بإيقاف أعمال البنك فى مصر، وإغلاق فروعه باستثناء فرع بعدد محدود من الموظفين للانتهاء من إجراءات وقف النشاط.

فى مايو 2023، أعلن بنك الاستثمار العربى عن الوصول إلى اتفاق نهائى بشأن شراء محفظة خطابات الضمان القائمة لدى البنك الأهلى اليونانى مصر.

وفى سبتمبر 2023، وقع البنك الأهلى اليونانى مصر اتفاقية مع بنك القاهرة، لتحويل جميع أرصدة حسابات عملائه الذين لم يحسبوا أرصدتهم منه بعد إلى بنك القاهرة، بحسب ما ذكره مصدر مسئول فى البنك اليونانى فى تصريحات سابقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved