حافظ أبو سعدة: قانون الجمعيات الأهلية الحالي يقيد عمل المنظمات في مصر

آخر تحديث: الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 9:07 م بتوقيت القاهرة

دينا النجار

قال الدكتور حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قانون الجمعيات الأهلية لم يستخدم منذ صدوره، لأنه يقيد عمل الجمعيات والمنظمات ويضعها في مأزق، مشيرًا إلى طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي تعديل القانون.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن الرئيس وجه الحكومة بتقديم تعديل للقانون ثم طرحه على البرلمان، متابعًا: «المنظمات الدولية التنموية لم تصبح موجودة في مصر بسبب قانون الجمعيات الأهلية».

وأوضح، أن الرئيس «السيسي» أكد على أهمية المجتمع المدني لمصر، بالإضافة إلى ضرورة الانفتاح على المجتمع المدنى العالمى والتنموي، من خلال مبادرة قانون جديد، مشيرًا إلى وجود مشروع قانون مقدم من وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة غادة والي.

وتابع: «هذا القانون هو الأصلح ويعبر عن الاتجاه العام المصري فيما يخص قانون الجمعيات الأهلية، ويمثل الاتحادات والمنظمات المدنية».

ووافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على اقتراح إحدى المشاركات في منتدى شباب العالم، بتعديل قانون الجمعيات الأهلية، أمس الأحد، بعد استفسار وجهته له فتاة مشاركة بالمنتدى خلال لقائه بعدد من الشباب المصريين والأجانب على هامش المنتدى بمدينة شرم الشيخ.

وتتواصل لليوم الثالث على التوالي، فعاليات منتدى شباب العالم 2018 بشرم الشيخ، والذي انطلق السبت الماضي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة أكثر من 5000 شاب من 163 دولة حول العالم، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى غدًا الثلاثاء.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved