الرئيس الصيني يتعهد بتعزيز الواردات وتحسين فرص الوصول إلى الأسواق

آخر تحديث: الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 7:14 م بتوقيت القاهرة

بكين - د ب أ

جدد الرئيس الصيني، شي جين بينج، تعهداته بزيادة الواردات وتحسين فرص الوصول إلى الأسواق الصينية أمام الشركات الأجنبية، خلال افتتاحه معرض الصين الدولي للواردات في شنغهاي اليوم الاثنين.

ودعا شي، الذي نصب نفسه مدافعا عن التجارة الحرة على النقيض من سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأكثر حمائية، الدول الأخرى إلى "انتهاج سياسة أكثر انفتاحا، تعارض بشكل صريح الحمائية والأحادية وتسعى جاهدة لتعزيز مستوى الانفتاح".

وقال شي في خطابه الرئيسي في معرض الصين الدولي للاستيراد، الذي تشارك فيه حوالي 3000 شركة من معظم أنحاء العالم: "الانفتاح يجلب التقدم، بينما تؤدي العزلة إلى التخلف".

وتحاول الصين، التي تضررت من حرب الرسوم الجمركية مع الولايات المتحدة، تعزيز التجارة مع أجزاء أخرى من العالم، ولكن بكين تواجه انتقادات بسبب الإبقاء على تعريفات جمركية مرتفعة وحواجز سوقية صارمة، بينما تستفيد من انفتاح الأسواق في بلدان أخرى.

ورفضت العديد من الاقتصادات المتقدمة إرسال مسؤولين رفيعي المستوى لحضور المعرض. ومن بين دول مجموعة العشرين (جي 20)، أرسلت روسيا فقط رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف لتمثيلها في المعرض.

وفي معرض حديثه عن المخاوف من أن الحرب التجارية الأمريكية ساهمت في إبطاء الاقتصاد، قال شي إن الاقتصاد الصيني "يحقق أداءً جيدًا في نطاق معقول".

وفي خطاب مشترك نشرته مجلة "كايشين" الاقتصادية الصينية قبل انطلاق أعمال المعرض، دعا سفيرا فرنسا وألمانيا لدى الصين الحكومة الصينية إلى اتخاذ "إجراءات ملموسة ومنظمة تتجاوز فكرة تعديل الرسوم" لتحسين مناخ الأعمال للشركات الأجنبية في الصين.

ودعا السفيران الفرنسي "جان موريس ريبير" والألماني "كليمنس فون جويتسه" في الخطاب، الصين إلى التخلي عن شروط إقامة مشروعات مشتركة مع شريك صيني لكي تسمح للشركات الأجنبية بالعمل في السوق الصينية، والتوقف عن منح الشركات الصينية المملوكة للدولة معاملة تفضيلية.

في المقابل تعهد الرئيس الصيني في كلمته في افتتاح المعرض بتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية وإقامة المزيد من مناطق التجارة الحرة، وتوثيق العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي ودول شرق آسيا.

وتعليقا على المخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني على خلفية الرسوم الأمريكية على المنتجات الصينية، قال الرئيس الصيني إن أداء الاقتصاد "جيد وفي نطاق مقبول".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved