استعدادات الصحة لقمة المناخ: 170 عربة إسعاف ومستشفى ميداني

آخر تحديث: السبت 5 نوفمبر 2022 - 8:04 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

السبكى: المستشفى الميدانى مجهز على أعلى مستوى للتعامل مع حالات الطوارئ ومربوط إلكترونيًا بمستشفى شرم الشيخ

أنهت وزارة الصحة والسكان الاستعدادات الأخيرة للتأمين الطبى لمؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27، والذى سيعقد اليوم، بمدينة شرم الشيخ، حيث دفع الوزارة بـ 170 عربة إسعاف وقامت بتطعيم 8 آلاف عامل من مقدمى الطعام بالفنادق ضد فيروس الالتهاب الكبدى «A».
وقال حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إنه تم ربط الغرفة المركزية للأزمات بالوزارة بالغرفة المركزية بمستشفى شرم الشيخ الدولى، إضافة إلى الدفع بـ 24 سيارة من فرق ناقلات الأمراض للمرور على جميع أرجاء المدينة، وتخصيص عيادة بأحد الفنادق لإجراء تحليل الـ PCR السريع، كما تم توفير معامل متنقلة لرصد جودة الهواء.
وأضاف عبدالغفار، أنه تم تدريب أطباء القطاع الخاص بالعيادات والمستشفيات الخاصة على الإسعافات الأولية والإبلاغ عن الأمراض المعدية والتعامل معها، وتدريب العاملين بتداول الغذاء بفنادق شرم الشيخ على المعاييرالصحية السليمة لتداول الأغذية، فضلا عن التدريبات المستمرة للفرق الوقائية بمحافظة جنوب سيناء على خطة التأمين الطبى للمؤتمر.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد سيف رئيس قطاع العمليات والتشغيل بهيئة الاسعاف إن الهيئة تشارك فى تأمين المؤتمر بـ 170 سيارة إسعاف، بينهم 136 سيارة إسعاف عناية مركزة، بالاضافة إلى 10 سيارات تدخل سريع، و12 سكوتر كهربائيا وهى صديقة للبيئة لأنها تعمل بالكهرباء، وتستخدم للدخول السريع للمناطق التى يصعب دخول سيارة الاسعاف فيها.
وقال الدكتور أحمد السبكى مساعد وزير الصحة ورئيس هيئة الرعاية الصحية، إن خطة وزارة الصحة تشمل تجهيزات واستعدادات مستشفى هيئة الرعاية الصحية المصغر الميدانى، للتأمين الطبى والمقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن المستشفى الميدانى داخل نطاق المركز الدولى للمؤتمرات، والذى سيشهد الفعاليات الرئيسية لهذا المؤتمر العالمى المهم، لافتا إلى أهمية ذلك فى تيسير حصول الوفود الرئاسية والمشاركة بالمؤتمر على الخدمات والرعاية الصحية اللازمة.
وأكد السبكى، أن المستشفى مجهز على أعلى مستوى للتعامل مع حالات الطوارئ ومختلف الحالات الطبية الأخرى، وأنه مربوط إلكترونيا مع مركز التشخيص والاتصال الطبى عن بُعد بمستشفى شرم الشيخ الدولى لإتاحة تبادل الإستشارات الطبية بشأن الحالات التى من الممكن أن تترد على المستشفى الميدانى.
وأشار إلى أنه يتم إنارة المستشفى الميدانى بالطاقة الشمسية، ويوجد بها مولد كهرباء للحالات الطارئة، ومولد غازات طبية، بما يتماشى مع أهداف مؤتمر المناخ نحو التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، من أجل تحسين جودة الهواء وخفض الانبعاثات الكربونية، مؤكدا أن المستشفى تمثل نقلة نوعية فى تقديم الخدمات والرعاية الصحية الوفود الرئاسية والمشاركة بالمؤتمر.
وأوضح أن المستشفى المصغر الميدانى مجهز بـ 4 أسرة للاستقبال والطوارئ، و20 سرير عناية متوسطة للقسم الداخلى، و4 أسرة عناية مركزة، بجانب غرفة عمليات متكاملة، وغرفة بها وحدة أشعة سينية وتليفزيونية ومقطعية، ومعملًا للتحاليل الطبية، وصيدلية، مؤكدًا الاستعداد التام للمستشفى على مدار 24 ساعة خلال فترة انعقاد مؤتمر المناخ، للتدخل السريع فى حالات الطوارئ، وتقديم خدمة طبية فائقة للمشاركين فى المؤتمر.
ونوه إلى أن هيئة الرعاية الصحية قامت بتجهيز «مستشفى شرم الشيخ الدولى» التابعة للهيئة بمحافظة جنوب سيناء على مستويين، الأول، للمشاركة بالتأمين الطبى للمؤتمر ضمن خطة وزارة الصحة، والثانى، تحويل مستشفى شرم الشيخ الدولى كنموذج لأول مستشفى خضراء (صديقة للبيئة) فى مصر، ضمن الاستعدادات والتجهيزات لاستضافة مصر مؤتمر المناخ COP27، وتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved