شروق المونديال.. بطموح فرنسي وإصرار عربي «السعودية» تبحث عن المفاجأة في قطر

آخر تحديث: السبت 5 نوفمبر 2022 - 11:26 م بتوقيت القاهرة

محمد عاطف

بدأ العد التنازلي لانطلاق منافسات بطولة كأس العالم 2022، والتي ستستضيفها العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل، بمشاركة 32 منتخبا من مختلف قارات العالم.

وستكون المشاركة العربية في نهائيات مونديال 2022، متمثلة في أربعة منتخبات، وهم، السعودية، تونس، والمغرب، إلى جانب المنتخب القطري بصفته البلد المستضيف للبطولة.

وسيحمل المنتخب السعودي بقيادة مدربه الفرنسي هيرفي رينارد، آمال الجمهور العربي في تحقيق إنجاز ببلوغ دور الـ 8 من المونديال للمرة الأولى في التاريخ، حيث كانت أفضل نتيجة للفرق العربية في كأس العالم هي الوصول لدور الـ 16.

وفي الحلقة الخامسة من سلسلة «شروق المونديال» نستعرض معكم أبرز المعلومات عن المنتخب السعودي والعقبات التي ستواجهه في كأس العالم 2022:

- تاريخ مشاركات منتخب السعودية في المونديال

شارك منتخب السعودية في 5 نسخ من بطولة كأس العالم، ويُعد أكثر المنتخبات العربية مشاركة في المونديال بالتساوي مع المغرب وتونس، وستكون مشاركته في مونديال قطر رقم 6، وكانت أفضل نتائجه في البطولة خلال مشاركته الأولى، عندما بلغ دور الـ 16 في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994، ولكنه خسر حينذاك أمام منتخب السويد الذي أحرز الميدالية البرونزية في تلك النسخة.

وخاض المنتخب السعودي 16 مباراة في تاريخ مشاركاته بنهائيات كأس العالم، حقق خلالهم الانتصار في 3 مباريات مقابل 11 هزيمة وتعادل في مباراتين، فيما سجل خلالهم 11 هدفا ومنيت مرماه بـ 39 هدفا، وتمتلك السعودية أطول سلسلة تأهل متتالية بين المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم، بعدما شاركت أعوام 1994، 1998، 2002، 2006.

- مجموعة السعودية في مونديال قطر 2022

ويستهل المنتخب السعودي مشواره في مونديال 2022 بقطر من دور المجموعات، والذي أوقعته قرعة البطولة في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات: الأرجنتين، المكسيك، وبولندا.

وسيكون المنتخب الأرجنتيني هو العقبة الأكبر أمام السعودية في دور المجموعات، والذي توج بلقب بطولة كوبا أمريكا عام 2021، كما أنه فريق قوي مُدجج بالنجوم المحترفين بأقوى الدوريات الأوروبية، مثل ليونيل ميسي الهداف التاريخي للمنتخب، أنخيل دي ماريا مهاجم يوفنتوس، وثنائي إنتر ميلان لاوتارو مارتينيز و خواكين كوريا، إلى جانب رودريجو دي بول لاعب فريق أتلتيكو مدريد، فيما تأكد غياب مهاجم روما الإيطالي باولو ديبالا، عن مواجهة الأخضر السعودي والأرجنتين بسبب الإصابة.

بينما يعول تشيسلاف ميشنيفيتش مدرب منتخب بولندا، على نجمه الأول روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة الإسباني، في قيادة الفريق إلى الدور الثاني من المونديال، كما يضم منتخب النسور البيضاء مجموعة مميزة من اللاعبين المحترفين بالدوريات الأوروبية، مثل فويتشيك تشيزني حارس مرمى يوفنتوس، ولوكاس بيزاك لاعب وسط دورتموند الألماني، وماتيوس كليش لاعب ليدز يونايتد الإنجليزي، وبيوتر زيلنسكي لاعب وسط نابولي الإيطالي، ومكريستوف بياتيك مهاجم سالرنيتانا الإيطالي.

فيما سيخوض المنتخب المكسيكي منافسات المونديال للمرة الثامنة على التوالي، حيث لم يغب عن النهائيات منذ نسخة إيطاليا 1990، ويسعى لتكرار إنجاز نسختي 1970 و 1986 بوصوله إلى الدور ربع النهائي، وتتسلح المكسيك بقوتها الهجومية الضاربة المتمثلة في، إرفينج لوزانو جناح نابولي الإيطالي رؤول خيمينيز مهاجم وولفرهامبتون الإنجليزي، من أجل السعي لتحقيق إنجاز تاريخي للكرة المكسيكية في مونديال قطر.

ماذا قدم رينارد مع المنتخب السعودي قبل المونديال؟

وسيخوض الفرنسي هيرفي رينارد نهائيات كأس العالم للمرة الأولى مع منتخب الأخضر السعودي، بعدما تم تعيينه على رأس الجهاز الفني في يوليو 2019، وكانت آخر مشاركات المدرب الفرنسي في المونديال مع المنتخب المغربي في نسخة 2018 بروسيا، ولكنه ودع منافسات البطولة من دور المجموعات بعد احتلال منتخب أسود الأطلس المركز الأخير في المجموعة الثانية، التي ضمت البرتغال، إسبانيا، وإيران.

وخاض رينارد مع المنتخب السعودي 35 مباراة حتى الآن، حقق خلالهم الانتصار في 18 مباراة مقابل 7 هزائم، فيما تعادل في 10 مباريات، وسجل مهاجمو الأخضر السعودي خلالهم 48 هدفا، وسكنت مرماهم 22 هدفا.

- القائمة الأولية للمنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم  

وفي وقت سابق، أعلن رينارد القائمة الأولية للمنتخب السعودي المشاركة في مونديال قطر، والتي ضمت 33 لاعبا على أن يتم استبعاد 7 لاعبين على الأقل قبل انطلاق منافسات البطولة هذا الشهر، حيث رفع « فيفا» الحد الأقصى من قائمة اللاعبين النهائية لخوض  كأس العالم لـ 26 لاعبًا، والقائمة الأولية المبدئية لـ 55 لاعبا.

وشهدت قائمة الأخضر السعودي التي تخوض معسكر إعداد في إمارة أبو ظبي الإماراتية، تواجد نجوم الدوري السعودي للمحترفين، مثل سلمان الفرج و صالح الشهري وعبدالإله المالكي وعلي البليهي لاعبو الهلال، إلى جانب ثنائي الشباب نواف العابد وهتان باهبري، وفهد المولد نجم اتحاد جدة، ولكن من المحتمل أن تشهد القائمة استبعاد سالم الدوسري مهاجم الهلال، بسبب إجرائه عملية الزائدة الدودية في وقت سابق، وستحدد الفحوصات الطبية التي سيخضع لها الأسبوع القادم موقفه من المشاركة في مونديال قطر.

- طريق اللعب المفضلة لمدرب منتخب السعودية

ويُفضل رينارد الاعتماد على طريقة لعب «4 – 2 -3 -1»، والتي قام بتطبيقها مع المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم 2022، حيث يترك الكرة دائما للخصم ويغلق المساحات عليه في انتظار قيامه بالأخطاء مع الاعتماد على سرعات مهاجمي الفريق مثل الشهري والدوسري والمولد، كما أنها كانت طريقة اللعب للمنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم 2018، أثناء تولي المدرب الفرنسي القيادة الفنية للفريق.  

- التصنيف الأخير لمنتخب السعودية الصادر من «فيفا»

واحتل المنتخب السعودي المركز الـ 51 عالميا في التصنيف الأخير للمنتخبات، الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وجاء في المركز السادس على الصعيد الآسيوي والعربي، فيما بلغت القيمة التسويقية للمنتخب قبل انطلاق نهائيات كأس العالم 23.15 مليون يورو.

- الشهري والمولد يحملان آمال الشعب السعودي في مونديال قطر

وتُعوّل الجماهير السعودية على الثنائي صالح الشهري وفهد المولد، في قيادة منتخب بلادهم إلى دور الـ 16 بكأس العالم للمرة الثانية في التاريخ، والسعي نحو تحقيق إنجاز تاريخي بالوصول للدور ربع النهائي بالمونديال، للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات العربية.

- مواعيد مباريات المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم 2022

ومن المقرر أن يخوض المنتخب السعودي 3 مباريات ودية قبل انطلاق نهائيات كأس العالم، مع منتخبات بنما وآيسلندا وكرواتيا، فيما سيلعب مباراته الأولى في المونديال التي ستجمعه بالمنتخب الأرجنتيني يوم 22 من الشهر ذاته، بينما سيواجه المنتخب البولندي في مباراته الثانية يوم 26، ويختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة المكسيك يوم 30.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved