بالصور.. «سمان» جامعة العريش في الأسواق بأسعار رمزية في شمال سيناء

آخر تحديث: الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 1:31 م بتوقيت القاهرة

شمال سيناء - مصطفى سنجر

- الطيور المهاجرة تخلو من «الأنفلونزا»
طائر «السمان» المهاجر أو «الفر» باللهجة المحلية، بات بالإمكان حاليًا أن تجده متاحًا للبيع في أسواق شمال سنياء، بعد أن بدأت جامعة العريش - من خلال وحدة إنتاج - في تربيته؛ وفقًا للمعاير العلمية.

قال الدكتور حبش النادي رئيس جامعة العريش، إن وحدة الإنتاج في الجامعة، طرحت طائر السمان في أسواق العريش وبأسعار رمزية، وسوف يتم أيضًا قريبًا طرح أول دفعة لبيع الأرانب وبأسعار مميزة.

من جهتها، ذكرت الدكتورة بسمة عبدالناصر مدرس مساعد تربية الدواجن بكلية العلوم الزراعية بجامعة العريش والمشرف على وحدة إنتاج السمان، أنه يتم التفريخ على دورات تصل مدتها لـ35 يومًا، بعدها يصبح طائر السمان جاهز لتناوله.

وأضافت «عبدالناصر»، أن الوحدة ملحق بها ماكينة تفريخ للسمان تحتضن البيض لمدة 17 يومًا حتى يفقس، يعقبها خروجه لأقفاص التسمين والتي يتم فيها تربيته وتغذيته وفقا لأسس علمية بحته حتى بيعه، موضحةً أن ما يميز طيور السمان المنتجه هي «كبر حجمها» عن الطيور المهاجرة التي يتم اصطيادها، وأن التغذية للطائر تتركز على فول الصويا والذرة وكربونات وفيتامينات ومركزات.

وعلى صعيد ذي صلة، أثبتت نتائج التحليلات المعملية لعينات الطيور المهاجرة القادمة من مناطق شمال البحر المتوسط إلى محميات شمال سيناء الطبيعية، خلوها من مرض الأنفلونزا الأوربية الموسمية.

وصرح الدكتور محمد الشريف مدير مديرية الطب البيطري بشمال سيناء، بأنه في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون بين الطب البيطري ووزارة البيئة، للكشف والتصدي لنقل مرض الأنفلونزا الأوربية المعروف علميا بأسم «h5n8».

أضاف «الشريف»، أنه قامت لجنتين بيطريتين من مديرية الطب البيطري، بإجراء مسحًا بيطريًا لمناطق محمية الزرانيق غرب مدينة العريش، التي تعتبر أهم محطات استقبال الطيور المهاجرة.

وتضمنت مراحل المسح، أخذ عينات من طيور منزلية تقع في نطاق المحمية والمناطق المجاورة، وطيور تختلط بطيور مهاجرة، وطيور مهاجرة، موضحًا أن مراحل أخذ العينات الأولى استمر أسبوع، وتم ارسال عينات لمعمل بحوث صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة، وأثبتت نتائج العيانات التي وصلت أن جميعها «سلبية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved