من «عزبة الصفيح» إلى «مدينة النهضة».. العشوائية فى أزهى صورها

آخر تحديث: الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:09 ص بتوقيت القاهرة

كتب ـ نعمان سمير:

• يسكنها 50 ألف مواطن وتعانى نقص المياه وسوء الخدمات

• المحافظ: شكلنا لجنة لحل مشاكل العزبة وتحسين مياه الشرب والصرف الصحى ووفرنا سيارة نقل قمامة

مدينة النهضة أو عزبة الصفيح (سابقا)، هى مدينة بلا نهضة، على الرغم من أن عدد سكانها يقرب من 50 ألف نسمة، وتعد من المناطق العشوائية بمدينة المنصورة، وتبعد عن مبنى محافظة الدقهلية بمسافة تقل عن الكيلو ونصف الكيلو، ويعيش فيها السكان فى ظروف حياتية شديدة الصعوبة لعدم وجود خدمات، وتعانى المدينة من تدنى الخدمات.

ووسط القمامة المتناثرة على شكل تلال، وغرق الشوارع بمياه الصرف الصحى، يعيش الأهالى مع وجود ترعة عمومية تختلط فيها مياه الصرف بالرى. ومن جانبها، التقت «الشروق» بأهالى العزبة التى لم يطرأ عليها أى تغيير منذ سنوات، سوى تغير اسمها من الصفيح للنهضة.

يقول الأهالى إن عزبة الصفيح منطقة عشوائية تصلها بمدينة المنصورة قنطرة صغيرة، وتخلو من شبكة الصرف الصحى، وتعمل على مولد كهرباء، ومياهها دائمة الانقطاع، كما أن بعض المصانع وشركات الأدوية تحرق نفاياتها وسط الكتلة السكنية، والعزبة بلا خدمات، مؤكدين توجههم بشكاوى لجميع المحافظين السابقين، والمحافظ الحالى حسام الدين إمام، ولكن دون جدوى.

وحصلت «الشروق» على بعض شكاوى العزبة التى تخلو من المدارس والصرف الصحى وتشكو ندرة مياه الشرب، ومن بينها إقرار اسناد رقم 43 لسنة 2005 باعتماد 50 مليون جنيه للمناطق العشوائية بينها عزبة الصفيح، وتم اسناد الأمر لإحدى الشركات التى لم تنفذ أى جزء منها، بحسب قول الأهالى.

ويعانى الأهالى من وجود مياه الصرف داخل منازلهم، مؤكدين انقطاع مياه الشرب بشكل دائم، فضلا عن ضعف التيار الكهربائى الذى يتسبب فى حرق الأجهزة الكهربائية إلى جانب سوء وتدنى الخدمات أو انعدامها.

وفى السياق ذاته، قال المحافظ حسام الدين إمام إنه وفقا لتعليمات القيادة السياسية سيتم القضاء على مشاكل القرى والعزب وخصوصا الصرف وأزمات مياه الشرب، وأنه تم تشكيل لجنة، الأحد الماضى، بعد ورود شكاوى لسوء حالة النظافة وضعف التيار الكهربائى ومياه الشرب، وعدم تنفيذ مشروع صرف صحى، مشيرا إلى التنسيق مع رئاسة الوحدة المحلية لحى شرق بتوفير سيارة نقل قمامة حمولة 20 طنا، و2 سيارة وكباس ولوادر، وتم رفع القمامة بحضور رئيس حى شرق بطول 2.5 كيلو متر.

وأضاف المحافظ: «تم تنفيذ وحدة بوستر لتحسين حالة المياه بالعزبة، وأن للعزبة منفذ خطوط صرف صحى عشوائى دون أى إشراف هندسى، ما جعلها دائمة الانسداد لسوء الاستخدام من الأهالى، الأمر الذى يستلزم مخاطبة وزارة الإسكان والمرافق لتنفيذ مشروع صرف صحى، وسيتم إعداد الخطاب بمعرفة الإدارة العامة للمرافق».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved