الصحة: لجنة التسعير بالوزارة تنتهي من مراجعة قوائم الأدوية 12 يناير

آخر تحديث: الجمعة 6 يناير 2017 - 1:26 م بتوقيت القاهرة

كتبت – أسماء سرور:

قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، إن هناك 474 شركة قدموا قوائم للأدوية لتطبيق الزيادة عليهم، مشيرًا إلى أن القوائم تم إعدادها طبقا للنسب المحددة مسبقا وهي 15% من الأدوية المحلية و20% من المستوردة.

وأضاف عماد، في تصريحات صحفية له عقب اجتماعه مساء أمس الخميس، بأعضاء لجنة التسعير بمقر الإدارة المركزية لشئون الصيدلية والمنوط بها مراجعة قوائم الأدوية التى تقدمت بها الشركات لتطبيق زيادة الأسعار عليها، أن زيادة الأسعار لن تشمل أدوية الأمراض المزمنة و التى ليس لها بديل أو مثيل، لا فتًا إلى أن أعمال اللجنة سوف تنتهي فى موعدها المحدد 12 يناير الحالي، على أن يتم استلام القوائم الجديدة للأسعار في نفس يوم انتهاء أعمال اللجنة للبدء فى التطبيق.

وقال خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن هذه الزيادة ستطبق على الأدوية التى سيتم إنتاجها بعد تاريخ صدور القرار، مشيرًا إلى أن جميع الأدوية المنتجة قبل صدور القرار لن يطبق عليها زيادة الأسعار.

وحذر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، المواطنين من شراء أي منتج دوائي يتم التلاعب في تاريخ إنتاجه سواء بالقشط أو تعديل التاريخ، وناشد المواطنين بسرعة الإبلاغ عن طريق الخط الساخن للوزارة 25354150.

في سياق متصل، أصدرت الإدارة المركزية للصيدلة التابعة لوزارة الصحة، النشرة الدورية لنواقص الأدوية عن شهر ديسمبر، وبلغت 221 اسمًا تجاريا لكن لها مثائل، وأظهرت القائمة اختفاءً لـ40 صنفًا دوائيًا ليس لهم مثائل أو بدائل في السوق، كما دخل 43 مستحضرًا دوائيا قائمة النواقص رغم توفرها خلال الفترة الماضية.

وتضم قائمة النواقص، بحسب الإدارة المركزية: عقاقير لعلاج حساسية العين وجفافها، والأمراض الصدرية، ونزلات البرد، ومضادات حيوية، وأمراض السرطان والغدة الدرقية، والكبد، والسكر، والفيروسات، والمعدة، وتجلط الدم، والنزيف، وأمراض القلب، والضغط، والكوليسترول، والنفسية، والعظام وهرمونات.

وأكدت إدارة النواقص، أن تلك الأدوية الناقصة لها بدائل ومثائل في السوق، وأنه يمكن للمواطنين التواصل معها للإبلاغ عن الأدوية الناقصة على الرقم 25354150.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved