كنائس مصر تحتفل بليلة عيد الميلاد فى ظل إجراءات أمنية قوية

آخر تحديث: السبت 6 يناير 2018 - 5:00 م بتوقيت القاهرة

حواجز ومدرعات لحماية كنائس العريش.. والجيش والشرطة يكثفان من وجودهما فى جنوب سيناء.. وبوابات إلكترونية وشرطة نسائية فى أسوان.. والوادى الجديد تعلن حالة الطوارئ.. والبحيرة توسع دائرة الاشتباه
أعلنت الأجهزة الأمنية فى مختلف محافظات الجمهورية حالة الاستنفار القصوى لتأمين احتفالات ليلة عيد الميلاد المجيد، حيث كثفت من انتشارها فى محيط الكنائس والأديرة ونشر الشرطة السرية وقوات التدخل السريع وكاميرات المراقبة، فضلا عن اعتلاء أفراد الأمن أسطح الأبنية المحيطة بالكنائس، مع إغلاق مداخل ومخارج الكنائس والطرق المؤدية لها.

فى شمال سيناء، خضعت 3 مقار كنسية فى مدينة العريش، لحراسات أمنية مشددة، بإغلاق شوارع تلك المقار بالحواجز والمدرعات، واعتلاء أفراد الأمن أسطح الأبنية المحيطة بها تزامنا مع احتفالات عيد الميلاد، كما تخضع منطقة مسار الطريق الدولى بين بئر العبد والعريش لأعمال تمشيط مستمرة، بحثا عن عبوات ناسفة، و تقوم أرتال المدرعات بالتمشيط فى الاتجاهين.

وفى جنوب سيناء، تشهد المحافظة حالة من الاستنفار الأمنى بداية من نفق الشهيد أحمد حمدى حتى مدينة طابا وكثفت قوات الأمن والجيش وجودها بجميع مداخل ومخارج الكنائس وغلق الطرق المؤدية إليها ووضع بوابات الكترونية على مدخل كل كنيسة للكشف عن المتفجرات.

وأشار مدير الأمن اللواء طارق مجاهد إلى رفع درجة الاستنفار بجميع مدن المحافظة وتكثيف الإجراءات الأمنية حول الكنائس من خلال أكمنة ثابتة و متحركة على طول الطرق المؤدية للكنائس، إضافة إلى ترك حرم أمان مناسب في محيطها ووضع كاميرات مراقبة على أسطح الكنائس بجميع الاتجاهات التى تطل خلالها على شوارع، تكثيف الشرطة السرية.
وفى أسوان، شهد عدد من كنائس المحافظة، اليوم، إجراءات أمنية، وأكد مدير الأمن فتح حسنى أنه سيتم الاستعانة بالبوابات الإلكترونية لتفتيش المترددين على الكنائس، علاوة على الاستعانة بعناصر الشرطة النسائية للتعامل مع السيدات خلال التفتيش، موضحا أن خبراء المفرقعات قاموا بتمشيط محيط الكنائس.

وفى الوادى الجديد، شهدت كنائس المحافظة حالة طوارئ قصوى، حيث تم تفتيش جميع المتجهين للكنيسة والسيارات أثناء دخولها لضمان التأمين التام للأقباط اثناء الاحتفالات وأداء الصلوات داخل الكنيسة.

وفى البحيرة، أكد مدير الأمن علاء عبدالفتاح تشديد الحراسة واليقظة التامة وتوسيع دائرة الاشتباه مع نشر المتاريس بالشوارع الرئيسية والخلفية عند مداخل الكنائس والأديرة ومخارجها والطرق المؤدية إليها، يمنع انتظار السيارات، لمرور الزائرين والمصلين مع انتشار خبراء المفرقعات، ونشر الأقوال الأمنية والمدرعات وسيارات الانتشار السريع للحفاظ على احتفالات الأخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد.

وفى الغربية، تفقد مدير الأمن اللواء طارق حسونة، الخدمات الأمنية بالمحافظة، للوقوف على مدى انتظام الخدمات وجاهزيتها للتعامل مع أى تداعيات أمنية محتملة، موجها بضرورة تنفيذ اشتراطات الحماية المدنية ومتابعة كاميرات المراقبة على الأسوار ومحيط الكنائس على مدار اليوم، وعمل الحرم الآمن ومنع وقوف السيارات بجوار الكنائس.

شارك فى التغطية ــ مصطفى سنجر ورضا الحصرى ومصطفى بعزق وعمرو بحر وخميس البرعى وعلاء شبل:

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved