تراجع أسعار زيت الطعام 13% بعد انخفاض سعر الدولار بالسوق الموازية

آخر تحديث: الأربعاء 7 فبراير 2024 - 12:44 ص بتوقيت القاهرة

محمد فوزي

هبطت أسعار زيت الطعام السائب في الأسواق المحلية بنسبة 13% خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بعد انخفاض أسعار الدولار بالسوق الموازية، ليسجل سعر الطن 83 ألف جنيه، مقابل 95 ألف جنيه (جملة) يوم الجمعة الماضية، وفقا لتجار سلع غذائية تحدثوا لـ«الشروق».

وبحسب التجار، انخفض السعر للمستهلك النهائي مسجلا 93 جنيها للكيلو، مقارنة بـ105 جنيهات الأسبوع الماضي.

وشهدت أسعار الزيت السائب ارتفاعات متتالية طوال شهر يناير الماضي، بنسبة بلغت 70%، حيث وصل سعر الطن إلى 95 ألف جنيه، مقارنة بـ56 ألف جنيه في بداية عام 2024.

وأرجع تجار تحدثوا لـ«الشروق» في وقت سابق، ارتفاع سعر زيت الطعام خلال يناير الماضي كان بسبب زيادة سعر الدولار بالسوق الموازية، بالإضافة إلى وجود ممارسات احتكارية من كبار التجار والمستوردين الذين حجبوا البضائع مستغلين تلك الأزمة.

وبحسب متداولين بالسوق الموازية، فإن سعر الدولار كان يدور حول مستويات الـ57 و58 جنيها في بداية العام الجري، إلى أن وصل إلى 75 جنيها في نهاية يناير المنقضي، وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار جميع السلع بالسوق المحلية ومنها زيت الطعام.

يقول مصدر باتحاد الغرف التجارية، رفض ذكر اسمه، إن أسعار الأسعار العادلة لزيت الطعام حاليا، لا تتجاوز الـ55 ألف جنيه للطن، موضحا: « أن سعر طن الزيت كان يسجل 56 ألف جنيه في بداية العام وقت تداول الدولار بالسوق الموازية عند مستويات الـ58 جنيها، فيما يسجل سعر طن الزيت حاليا 83 ألف جنيه، وقت تداول الدولار عند مستويات الـ55 جنيها».

وأضاف المصدر لـ«الشروق» أن هناك قلة من التجار يتحكمون في تخزين السلعة الاستيراتيجية بالسوق المحلية، متابعا: «هناك بعض المنافذ الخاصة بكبار الموزعين في السوق المحلية يقف أمامها مئات العربات منتظرين شراء الزيت ولا يستطيعوا».

وأكد أن كبار التجار والموزعين طلبوا سداد قيمة البضاعة المباعة بالدولار، حتى يكون للمشتري الأولوية شراء البضاعة، بالإضافة إلى عدة تسهيلات أخرى، أما إذا كان المشتري سيدفع قيمة الشحنة بالجنيه، فعليه الانتظار عدة أيام.

عالميا، سجل يدور سعر زيت الأولين حول مستويات الـ887 دولارا للطن خلال جلسات الأسبوع الجاري، وزيت النخيل حول 880 دولارا للطن، فيما يسجل زيت الصويا 550 دولارا للطن.

يقول المصدر إن الزيت السائب بالأسواق المحلية هو زيت صويا، فإذا احتسبنا سعره بالجنيه سيسجل 31900 جنيه، باحتساب سعر الدولار على 58 جنيها، متابعا: «بعد إضافة تكاليف الشحن والنقل والتفريغ والعمالة والتعبئة لن يتجاوز السعر الـ40 ألف جنيه»، بينما يسجل 83 ألف جنيه خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.

وتستورد مصر نحو 97% من الزيوت التى يتم استهلاكها محليًا، فيما يتم إنتاج النسبة المتبقية بمصر والبالغة 3% من المحاصيل الزيتية، وفقا لتصريحات سابقة لإبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين.

وشهدت أسعار الدولار بالسوق الموازية انخفاضات عنيفة في نهاية الأسبوع الماضي، عقب رفع المركزي لأسعار الفائدة بـ200 نقطة أساس، وإعلان صندوق النقد الدولي بانتهاء بعثته في مصر بالتوصل إلى نتائج إيجابية مع الحكومة المصرية، ما أدى إلى انخفاض سعر العملة الأمريكية بالسوق الموازية من 75 جنيها إلى 55 جنيها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved