اتحاد الصناعات: انخفاض الدولار يدفع مصانع الحديد للتخلي عن السعر التحوطي 70 جنيها

آخر تحديث: الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:25 ص بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

قال المهندس محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن التراجع السريع في أسعار الحديد بالسوق المحلي نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية؛ يعود إلى إجراء المصانع الكبرى تعاقدات استيراد جديدة يوميا.

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي، المذاع عبر شاشة «ON E» مساء الإثنين، إلى وضع مصانع الحديد حدا تحوطيا لسعر العملة وإجراءات التدبير خلال الفترة الماضية، موضحا أن الظروف الحالية أعطت انطباعا بأهمية مراجعة سعر التحويط في ظل انخفاض سعر الدولار.

ونوه إلى تنازل المصانع عن السعر التحوطي في أعقاب استقرار سعر الصرف عند مستوى 50 جنيها، موضحا أن المصانع كانت قد حددت سعرا تقييما للحديد عند سعر صرف 60 جنيها مع تحوطها لسعر لدولار عند مستويات 70 جنيها.

وأشار إلى تعديل المصانع أسعارها نتيجة تراجع القوة الشرائية بفعل الارتفاعات المتتالية في الأسعار، لافتا إلى تخزين التجار والموزعين كميات كبيرة خلال الفترة الماضية أملا في المزيد من الارتفاع بالأسعار.

ولفت إلى تراجع المبيعات إلى 6.8 ملايين طن خلال العام مقارنة بأكثر من 8 ملايين طن سنويا، مع الأخذ في الاعتبار أن الطاقة الإنتاجية للمصانع 15 مليون طن، منوها أن المصانع الكبرى تعمل بنحو 40 إلى 50% من طاقتها.

وأعلنت شركة حديد عز، الإثنين، عن تخفيض أسعارها بنحو 5360 جنيها تسليم أرض المصنع لتصل إلى 49921 جنيها مقابل 55281 جنيها قبل التراجع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved