متحف الغردقة يضم 1400 قطعه أثرية تحاكي جوانب الجمال والرفاهية في حياة المصري القديم

آخر تحديث: الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 11:46 ص بتوقيت القاهرة

كمال رشاد:

• مدير المتحف: تمثال ميريت أمون ابنة الملك رمسيس الثاني من أبرز القطع.. ورسم الدخول للأجنبي 200 والمصري 80 جنيها
يعد متحف آثار الغردقة، الذي افتتح يوم 29 فبراير من عام 2020، أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر يتم انشاءه بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث يقع بالقرب من الممشى السياحي ومطار الغردقة الدولي.

ويضم المتحف 1400 قطعة أثرية، تسلط الضوء على جوانب الجمال والرفاهية في حياة المصري القديم بمختلف العصور، بدءًا من عصور ما قبل الأسرات وحتى الأسرة العلوية، مرورًا بفترات التاريخ المصري القديم، والعصرين اليوناني والروماني، والعصور القبطية و الإسلامية.

وقال وليد علام المشرف العام على متحف الغردقة، إنه من المتاحف التي تعرض رؤية فن وجمال الرفاهية في مصر، وتم بناءه على مساحة 1800 متر، ويحتوي على ما يقارب 1400 قطعة أثرية فريدة، حيث توجد لوحة للملك تحتمس الثالث، وتمثال للملك رمسيس الثاني، وتمثال للملك توت عنخ أمون، من آثار العرض المؤقت قبل نقله للمتحف المصري بالقاهرة.

وأضاف علام، أن المتحف يتحدث عن تسلسل زمني في 11 ممرا، ويتحدث عن الموضوعات الأثرية في مصر القديمة، مشيرا إلى أن المتحف يضم عددا من النماذج الفريدة، منها نموذج لمقبرة بها مجموعة من التوابيت تحاكي شكل المقبرة في مصر قديما، وتتحدث عن الحماية والموسيقى، ومن أبرز القطع الأثرية المعروضة بالمتحف تمثال "ميريت أمون" ابنة الملك رمسيس الثاني، وتمثال من الجرانيت الأسود للإله حورس، عثر عليه بجوار تمثالي ممنون عام 2019، ومومياوات من وادي المومياوات الذهبية.

وتابع، كما يوجد بالمتحف تمثال أمون حتوب الثالث من الأسرة الـ18، محاط بربه الجنوب وربه الشمال، وهناك معروضات متميزة من العصر الروماني، والعصر القبطي، وعصر مصر الحديثة، حيث يوجد منزلا في عهد محمد علي، كما يوجد مصحف مكتوب بخط اليد مزين بالذهب في أول صفحتين، كتبه الشيخ علي النوري في العصر العثماني، كما يتحدث أخر ممر بالمتحف عن الأسرة العلوية، ويضم عددا من المجوهرات والحلي.

وأشار وليد علام إلى أسعار تذاكر دخول المتحف، حيث يسمح بالدخول مجانا للأطفال أقل من 6 سنوات، والمواطن فوق الستين عاما، وحاملي كارنيهات الخدمات المتكاملة نسبه الـ5%، وطلبة كلية الإرشاد وغيرهم، بينما تبلغ قيمة التذكرة للسائح الأجنبي 200 جنيه، والطالب الأجنبي 100 جنيه، والمصري 80 جنيها، والطالب المصري 40 جنيها.

يذكر أن مواعيد عمل المتحف خلال الفترة الصباحية من الـ10 صباحا حتى الـ1 ظهرا، والفترة المسائية من الـ5 مساءً وحتى الـ11 ليلا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved