تركيا تعلن إعادة فتح قنصليتها في مدينة بنغازي الليبية قريبا

آخر تحديث: الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:20 م بتوقيت القاهرة

آية صلاح

أعلن تركيا، اليوم الثلاثاء، نيتها إعادة فتح قنصليتها في مدينة بنغازي الليبية قريبا.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن "أنقرة قررت إعادة فتح قنصليتها في بنغازي الليبية قريبا"، دون الإشارة إلى موعد محدد، وفقا لوكالة الأناضول الرسمية التركية.

كما أعلنت الخارجية التركية في بيان، أن فيدان سيجري زيارة إلى ليبيا غدا الأربعاء.

وفي ديسمبر الماضي، وافق البرلمان التركي على تمديد مهمة الجيش التركي في ليبيا 24 شهرا إضافيا، ابتداء من 2 يناير 2024، وذلك بعد أن أحالت الرئاسة مذكرة التمديد إلى رئاسة البرلمان.

وجاءت موافقة البرلمان التركي عقب عملية تصويت حظيت بموافقة أغلبية أعضائه.

وحسب المذكرة الرئاسية التي تحمل توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان، فإن الجهود التي بدأتها ليبيا بعد أحداث فبراير2011، لبناء مؤسسات ديمقراطية، ذهبت سدى بسبب النزاعات المسلحة التي أدت إلى ظهور هيكلية إدارية مجزّأة في البلاد.

وأضافت أن حكومة الوفاق الوطني طلبت الدعم من تركيا في ديسمبر2019، مع ازدياد التهديدات الأمنية بالبلاد، وتوفير بيئة مناسبة لما وصفته بـ"المنظمات الإرهابية" والجماعات المسلحة، فضلا عن الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر.

ولفتت المذكرة إلى العلاقات التاريخية والسياسية والاقتصادية المتجذرة بين البلدين، والتي تطورت بشكل أكبر مع مذكرة التفاهم بشأن تحديد مناطق الصلاحية البحرية بالبحر المتوسط.

وأكدت أن استمرار وقف إطلاق النار، وعملية الحوار السياسي في ليبيا، وإحلال السلام وضمان الاستقرار يحمل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved