طبيب لـ«الشروق»: تطعيمات «الجديري» للجميع.. وهذه الحالات تستدعى التطعيم

آخر تحديث: الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:04 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي 


يعتبر الجديري المائي، من الأمراض الجلدية الشائعة خاصة في البلدان ذات المناخ المعتدل، حيث ينتشر كثيرًا في فترات الشتاء والربيع؛ ليصيب أغلب الأعمار وإن كان سريع الانتشار عند الأطفال فوق سن الخامسة؛ نظرًا لوجود الاختلاط والازدحام في المدارس. 

ويقدم طبيب الأطفال في مستشفى الشيخ زايد، محمد هلال صاوي، روشتة لقراء «الشروق» حول أعراض المرض وأسباب العدوى وكيفية تحقيق طرق الوقاية منه.. 

* سبب الإصابة

الجديري المائي أو العنقز أو ما يطلق عليه في بعض دول المغرب العربي بوزوڤار، هو مرض ڤيروسي يسببه أحد أنواع عائلة فيروس الهيربس، ويتعامل الجسم معه بالمقاومة والمناعة، ويمكن أن يصيب الأطفال والكبار، حيث لا يوجد سن محدد للإصابة. 

* الأعراض 

تؤدي الإصابة بالجديري إلى ارتفاع في حرارة الجسد، وآلام في المفاصل والأعضاء، فقدان توازن وشهية، مع انتشار الحبوب في كل الجسم، وإن كانت أكثر انتشارا في منطقة البطن والظهر، ثم تتحول إلى قشورا لا تترك أثرا بعدها، وقد تستمر الأعراض لفترة قصيرة ثم يظهر الطفح الجلدي، وهو عبارة عن حويصلات بداخلها ماء.

* العلاج 

لا يوجد توصيات طبية بمنع الاستحمام خلال الإصابة، أو توصيات بتناول أي أدوية، كما أن الجديري لا يسبب بصفة عامة مضاعفات خطيرة إلا في حالات نادرة جدا، كما أن الإصابة بالمرض مرة أخرى غير قابلة للتكرار،؛ لأن مناعة الجسم تصبح قوية ضده. 

* فترة الحجر 

تنتشر العدوى عن طريق الرذاذ والتلامس مع إفرازات الجلد؛ لذا ينصح أن يتم عزل المصاب في غرفة واحدة في المنزل فترة 3 أسابيع من وقت ظهور الأعراض لمنع انتشار العدوى. 

* اللقاحات الوقائية 

الجديري يمكنه إصابة الكبار والصغار، ولا ترتبط إصابته أو العدوى منه بسن محدد؛ لذا ينصح الطبيب بالوقاية منه عن طريق التطعيم ضده، فعلى من يرغب التطعيم ضد المرض عليه التوجه إلى هيئة المصل واللقاح، كما ينصح الطبيب بتطعيم الأطفال بالخصوص؛ لأنهم أكثر الفئات تعرضا للإصابة، ويبدأ التطعيم للأطفال فوق سن سنة، ويمكن أن يتناوله الكبار والشباب والأطفال. 

* حالات تستدعى التطعيم 

ينصح الطبيب بضرورة تطعيم المسنين، والأطفال، ومرضى السكرى، والحوامل، وأصحاب الأمراض المناعية المزمنة، بالإضافة إلى مقدمي الخدمات الطبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved