أوكرانيا: الجيش الروسي يواصل هجومه لمحاصرة المدن الكبرى لا سيما كييف وخاركيف

آخر تحديث: الأحد 6 مارس 2022 - 1:18 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قالت هيئة الأركان الأوكرانية، إن «الجيش الروسي يواصل هجومه لمحاصرة المدن الكبرى لا سيما كييف وخاركيف»، وذلك حسبما أفادت فضائية «الجزيرة»، في خبر عاجل لها، مساء الأحد.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد قال في كلمة مسجلة: «لقد ناضلنا منذ 11 يومًا، من أجل الحرية والدولة وثابرنا، ونحن نفهم بالفعل كيف سنعيد بناء بلدنا».

وفي وقت سابق، عرضت فضائية «العربية»، مساء اليوم الأحد، لقطات حية لآثار قصف روسي عنيف على إيربين، في ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف.

وأظهرت اللقطات الجيش الأوكراني وهو يساعد مدنيين في الهروب من القصف الروسي، حيث شهدت المدينة، حالة نزوح وهرب من سكانها لمناطق أكثر أمنًا.

وفي السياق ذاته، أفادت الفضائية، بوجود محاولات روسية لدخول العاصمة كييف من المنطقة الشمالية، منوهة إلى أن بعض المواطنين الذين حاولوا الخروج من كييف تعرضوا لإطلاق نار.

ودخل الغزو الروسي لأوكرانيا اليوم الأحد، يومه الحادي عشر، مع إصرار الرئيس فلاديمير بوتين على قبول شروطه لإنهاء ما يسميه «العمليات العسكرية»، يقابله تنديد من الرئيس الأوكراني زيلينسكي بحلف شمال الأطلسي الناتو؛ بسبب رفضهم جعل سماء أوكرانيا منطقة حظر جوي.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس السبت، إنه يتعين على الصين التوسط في محادثات سلام مستقبلية بين روسيا وأوكرانيا، نظرا إلى أن الدول الغربية لا يمكنها لعب هذا الدور.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن تدمير 2203 أهداف عسكرية، منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حتى الآن.

وقالت الوزارة في بيان إن القوات الروسية قصفت صباح اليوم الأحد، المطار العسكري في ستاروكوستانتينوف، بأسلحة عالية الدقة ما أدى إلى إخراجه عن العمل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved