شركات السياحة تترقب زيادة تأشيرات العمرة بعد إلغاء التباعد في الحرمين والحجر المؤسسي

آخر تحديث: الأحد 6 مارس 2022 - 11:15 ص بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

رحبت شركات السياحة المصرية المنظمة لرحلات السياحة الدينية «الحج والعمرة» بالقرارات الجديدة التى أعلنت عنها المملكة العربية السعودية، والخاصة بإلغاء تطبيق التباعد في الحرمين الشريفين وجميع مساجد المملكة بعد أكثر من عامين من التباعد بسبب جائحة كورونا.

كما رحبت الشركات بالقرارات السعودية الخاصة بإلغاء الحجر المؤسسي.

تترقب شركات السياحة المصرية انعكاس القرارات الجديدة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية، والخاصة بإلغاء تطبيق التباعد في الحرمين الشريفين وجميع مساجد المملكة وكذلك إلغاء الحجر المؤسسي، على موسم العمرة بالنسبة للمواطنين المصريين الراغبين في تأدية مناسك العمرة خلال شهرى شعبان ورمضان.

وتوقعت أن ترتفع الأعداد خلال هذين الشهرين، ما قد يصاحبه زيادة في التأشيرات الممنوحة، وبالتالي انخفاض الأسعار والتيسير على المواطنين للسفر، وأداء المناسك بعد فترة انقطاع طويلة تسببت فيها جائحة كورونا.

وفضلت غالبية شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام، تسيير رحلات عمرة رجب خلال شهر مارس الجاري، بينما اتجهت أعداد قليلة من الشركات لتسيير رحلات عمرة رجب خلال الأيام الـ3 الأخيرة من شهر فبراير الماضى، فيما تقرر أن يكون آخر موعد لعودة معتمري شهر رجب من الأراضي المقدسة يوم 1 أبريل المقبل.

قال وجيه القطان، عضو غرفة شركات السياحة، والمتواجد حاليا في السعودية، إن القرارات التي أصدرتها المملكة بشأن إلغاء التباعد في الحرمين الشريفين وإلغاء الحجر المؤسسي أثلج صدور شركات السياحة المصرية والتي تأمل أن تنعكس هذه القرارات بالإيجاب على موسم العمرة بالنسبة للمصريين، خصوصا فيما يتعلق بزيادة حصة شركات السياحة من العمرة خلال شهري شعبان ورمضان.

وذكر أن كافة المعتمرين المصريين الذين سافروا لأداء العمرة خلال الأيام القليلة الماضية، خضعوا لحجر صحي مؤسسي فور وصولهم إلى الأراضي السعودية بأحد فنادق المدينة المنورة أو جدة لمدة 4 ليال، مضيفا «فور وصول المعتمر للفندق يجري تحليل pcr الخاص بكورونا، وفى حال كانت نتيجته سلبية يستكمل فترة الحجر المؤسسى على أن يجرى تحليل pcr آخر قبل نهاية الـ 4 ليال، وحال ثبت سلبية التحليل يبدأ المعتمر إجراءات مناسك العمرة».

وأضاف أن التحليلين خارج وثيقة التأمين الصحي المصري والسعودي على المعتمرين، حيث تدفع شركات السياحة تكاليف إجرائهما.

وأضاف أن مدة برامج العمرة خلال شهر رجب تراوحت بين 8 أيام وأسبوعين شاملة فترة الحجر الصحي المؤسسي بالسعودية، لافتا إلى أن أسعار برامج العمرة لهذا العام بدأت من 32 ألف جنيه، كما أن أكثر من 95% من شركات السياحة انتهت من تسويق برامج العمرة لشهر رجب.

وأشار القطان إلى أن جميع الشركات تترقب صدور قرار من وزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة، بزيادة تأشيرات شعبان ورمضان، ما سيكون في صالح الشركات والمواطن المصري الذي يأمل في تأدية مناسك العمرة بأسعار مخفضة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved