عنوان مضلل.. كيف ظلمت السوشيال ميديا صاحب فيديو بحة

آخر تحديث: الإثنين 6 مارس 2023 - 3:56 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

التكنولوجيا سلاح ذو حدين يمكن أن يؤذي مستخدميها أكثر مما يفيدهم، ويزداد الأمر سوءا إذا ارتبط بـ"الفيسبوك" الذي يمثل مساحة خصبة لنشر الشائعات.

هذا ما حدث مع طلعت هاشم، صاحب الفيديو المنسوب بالخطأ لـ"ميمي بحة"، مالك أحد أشهر مطاعم اللحوم في مصر.

وتعرض هاشم لمزاعم التشهير بـ"سلسة مطاعم بحة"، على يد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين تداولوا فيديو لهاشم، بعنوان مضلل هو "الحاج ميمي بحة صاحب محلات بحة للسمين في السيدة زينب"، وهو ما تسبب في حالة الربط بين هاشم "صاحب الفيديو" والحاج ميمي بحة صاحب سلسلة محلات "بحة" الشهيرة.

• أصل الفيديو
هذا العنوان المغلوط لم ينشره هاشم على الفيديو الأصلي الذي ظهر فيه عبر حسابه الشخصي على "تيك توك" و"فيسبوك" بلا عنوان.

ولم يتحدث هاشم في الفيديو المتداول عن مطعم بعينه، ولم يرِد في الفيديو اسم "بحة" كما زُعم، بل ظهر هاشم خلال الفيديو ساخرا بشكل عام من بعض بائعي وجبات اللحوم "بدون ذكر أسماء أو عنوان للفيديو"، خاصة العربات المتجولة لبيع اللحوم، موضحا أنهم يضطرون لبيع لحوم الحمير نظرا لغلاء أسعار اللحوم البلدي.

لكن العنوان المضلل المتداول مع الفيديو على منصات التواصل، الذي يزعم أن طلعت هاشم هو ميمي بحة، تسبب في نشر الشائعات حول سمعة سلسلة محلات بحة، واتجهت الأمور للأسوأ باتخاد بحة إجراءات قانونية ضد هاشم "صاحب الفيديو" بزعم انتحال شخصيته والتشهير به، بينما الأخير لم يفعل ذلك داخل الفيديو المتداول.

• بحة يقدم بلاغا والداخلية تعلن القبض على صاحب الفيديو المنسوب له

قال الحاج ميمي بحة في تصريحات سابقة لـ"الشروق"، إنه قدم بلاغا ضد طلعت هاشم صاحب الفيديو، زاعما أنه انتحل شخصيته، معبرا: "قدمت بلاغ ضد صاحب الفيديو في مباحث الإنترنت، وهستكمل كل الإجراءات الأخرى عشان يتحاسب لإنه سوء سمعتي، وأنا حتى ماعرفش هو مين ولا بيشتغل إيه، وماعرفش تم القبض عليه ولا لأ، لأن ده عمل الشرطة".

وأوضح بحة لـ"الشروق"، أن الفيديو سبب حالة من القلق وتلويث سمعة سلسلة مطاعم بحة، وهو ما دفع وزارة التموين لإجراء حملة تفتيش لجميع محلات السلسلة يومي الجمعة والسبت، وأخذ عينات من اللحوم ستظهر نتيجها بعد أسبوعين.

ونتيجة الشائعات التي خلقها العنوان المضلل للفيديو وتقديم بحة بلاغا يزعم انتحال شخصيته، ألقت قوات الأمن القبض على طلعت هاشم ومصور الفيديو.

وأعلنت الداخلية في بيانها الصادر أمس الأحد "رصد تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن ادعاء أحد الأشخاص بيع لحوم دواب داخل أحد المطاعم، وبالفحص أمكن تحديد الشخص الظاهر بالمقطع المشار إليه والقائم على تصويره وتبين أنهما بائع متجول ونجار".

وتابعت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية "فيسبوك" أنه تم ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بقيامهما بتمثيل المقطع المشار إليه بقصد تحقيق الشهرة والربح المادي نظير زيادة نسب المشاهدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved