لجنة السياحة الدينية تنقد تأخر الحكومة فى إعلان ضوابط الحج

آخر تحديث: الأربعاء 6 أبريل 2016 - 4:37 م بتوقيت القاهرة

صفية منير

انتقد باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، تأخر وزارة السياحة فى إعلان ضوابط الحج السياحى حتى الآن، مؤكدا أن التأخير يضر بمصلحة الشركات.

«الوزارة تأخرت فى إعلان الضوابط رغم أن الوزير السابق هشام زعزوع كان قد ناقش مع اللجنة والمسئولين جميع الضوابط المقترحة قبل رحيله»، قال السيسى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق».

وأشار إلى بعض المواطنين تراجعوا عن الحجز للحج مع الشركات، فى ظل إعلان «اللجنة العليا للحج» عدم السماح للمواطن بالتقدم لأكثر من جهة لطلب الحج، ولأن الشركات لم تضع برامج وأسعار الحج حتى الآن، بسبب تأخر الضوابط.

وكان محمد شعلان، رئيس رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة قد أشار فى تصريحات سابقة لـ«الشروق» إلى أن ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه سزيد أسعار البرامج المختلفة للحج السياحى.
«أسعار البرامج هذا العام سترتفع بنحو 20 إلى 25%»، يضيف السيسى.

وكانت أسعار الحج خلال العام الماضى قد بلغت 51 ألف جنيه لبرنامج الخمس نجوم صف أول على الحرم، و49 ألف جنيه للصف الثانى، فيما وصل سعر برنامج الأربع نجوم 41 ألف جنيه للصف الأول، و39 ألف جنيه للصف الثانى، وبرنامج الحج الاقتصادى «البرى» بلغ 24 ألف جنيه، وبلغت نسبة الزيادة فى الأسعار العام الماضى ما يتراوح بين 4 و7%، بـ2013.

وقال السيسى إن اللجنة عندما ناقشت ضوابط الحج مع الوزير السابق، طالبت بوضع بند يتضمن تعديل فى أسعار الحج وفقا لسعر الصرف، حتى لا تضار الشركات إذا ارتفعت أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه، ولا يضار المواطن إذا ارتفعت قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية.

يذكر أن كل مصروفات الحج من فنادق، وتكاليف خدمات الطوافة، وأماكن المبيت فى منى، تدفع للسلطات السعودية بالريال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved