دوري ابطال اوروبا: قمة نارية بين سان جرمان وسيتي وريال مدريد مرشح لتخطي فولفسبورج

آخر تحديث: الأربعاء 6 أبريل 2016 - 11:36 ص بتوقيت القاهرة

الفرنسية

 

تتجه الانظار مساء اليوم الاربعاء الى ملعب "بارك دي برانس في باريس حيث تقام قمة نارية بين باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر سيتي في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ويبدو ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة مرشحا فوق العادة لتخطي عقبة مضيفه فولفسبورغ الالماني.

سان جرمان لفك عقدة ربع النهائي

يسعى باريس سان جرمان الى فك عقدة الدور ربع النهائي في الاعوام الثلاثة الاخيرة عندما يلاقي مانشستر سيتي على ملعب بارك دي برانس في صراع الاغنياء.

ويملك النادي الباريسي مجموعة قطر للاستثمارات برئاسة ناصر الحليفي منذ 2011، والنادي الانجليزي مجموعة ابو ظبي المتحدة للاستثمار برئاسة الشيخ منصور بن زايد ال نهيان منذ 2008، وقد ضخت المؤسستان ملايين الدولارات لتعزيز صفوف الفريقين وقيادتهما الى العديد من الالقاب المحلية.

وللمرة الثانية على التوالي سيتعين على فريق العاصمة الفرنسية تخطي عقبة ناد انجليزي بعد ان اطاح بتشلسي في الدور السابق بفوزه عليه ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 2-1، علما بان تشلسي حرم الفريق الباريسي من بلوغ دور الاربعة الموسم قبل الماضي (3-1 ذهابا في باريس وصفر-2 ايابا في لندن).

 وخرج باريس سان جرمان مرتين من ربع النهائي على يد برشلونة الاسباني 2-2 ذهابا و1-1 ايابا موسم 2012-2013، و1-3 ذهابا وصفر-2 ايابا الموسم الماضي.

لكن مستوى باريس سان جرمان تطور كثيرا في العامين الاخيرين وتعززت حظوظه في الذهاب الى ابعد من دور الاربعة في المسابقة القارية العريقة.

ويقدم سان جرمان الذي حسم لقب الدوري المحلي قبل 3 اسابيع وبلغ نهائي كأس رابطة الاندية الفرنسية ونصف نهائي كأس فرنسا، افضل عروضه هذا الموسم بفضل الترسانة المهمة التي تضمها صفوفه من اللاعبين المتميزين في مقدمتهم عملاقه وهدافه الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش صاحب ثلاثية في مرمى نيس (5-1) السبت الماضي في الدوري المحلي رافعا رصيده الى 30 هدفا في صدارة لائحة هدافي دوري الدرجة الاولى.

ويملك باريس سان جرمان الاسلحة اللازمة لتحقيق حلم انصاره وفي جميع الخطوط بدءا من حراسة المرمى بقيادة الدولي الالماني كيفن تراب مرورا بخط الدفاع بقطبيه الدوليين البرازيليين دافيد لويز وتياغة سيلفا، وخط الوسط بقيادة بلاز ماتويدي وادريان رابيو والايطالي تياجو موتا، وصولا الى الهجوم وابراهيموفيتش والاوروجوياني ادينسون كافاني والبرازيلي الاخر لوكاس مورا.

ويبقى ابرز الغائبين نجم خط وسطه الدولي الايطالي ماركو فيراتي لعدم تعافيه من الاصابة في عضلات المحالب، ولاعب الوسط الاخر الدولي الارجنتيني خافيير باستوري بسبب اصابة في ربلة الساق.

ويخوض باريس سان جرمان المباراة بمعنويات عالية بعدما استعاد نغمة الانتصارات على ملعبه بفوز كاسح على نيس 5-1 عقب تعادل مع مونبلييه صفر-صفر وخسارة مفاجئة امام موناكو صفر-2.

واشاد مدرب باريس سان جرمان لوران بلان بفوز فريقه على نيس بيد انه شدد على ضرورة تحقيق ذلك امام مانشستر سيتي.

وقال بلان "الفوز على نيس رائع ومهم كونه يعيدنا الى سكة الانتصارات على ارضنا، انه مطمئن لجماهيرنا قبل مواجهة سيتي، ولكن علينا تأكيد ذلك امام الفريق الانجليزي وان نكون على اتم الاستعداد لمواجهته".

واضاف سنواجه فريقا جيدا جدا بقيادة مدرب جيد جدا. نحترم كثيرا هذا الفريق ودرسناه جيدا. ستكون مواجهة رائعة لانني اعتقد بان مانشستر سيتي لديه اسلوب وفلسفة لعب ترتكز على اللعب الهجومي، وبالتالي اعتقد بان ذلك سيؤدي الى مواجهتين جميلتين".

من جهته، قال القائد سيلفا: "أعتقد بان المهمة ستكون صعبة في المباراتين على غرار جميع مباريات مسابقة دوري ابطال اوروبا. لديهم فريق جيد يلعب الكرة ونحن نحب ذلك. من الرائع دائما خوض مباريات ضد فرق جيدة. سنواصل العمل لمحاولة خلق الكثير من المشاكل لمانشستر سيتي لان فريق خطير دائما خصوصا في الهجمات المرتدة".

 واكد رئيس باريس سان جرمان ناصر الخليفي "نحن طموحون جدا في هذه المسابقة. ونحن على استعداد لهاتين المباراتين. في هذه المرحلة من الدور ربع النهائي، لا توجد سوى الفرق الجيدة جدا. لدينا احترام كبير لمانشستر سيتي. لدي كل الثقة في لاعبينا لتحقيق انجاز اوروبي كبير جديد. أنا مقتنع بأن فريقنا سيحافظ على معنوياته العالية بعد التأهل على حساب تشلسي. سنبذل قصارى جهدنا لمنح مشجعينا حلم وصول النادي الى دور الاربعة من مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ عام 1995".

ويخوض الفريق الباريسي المباراة بحذر كبير خاصة ناحية الانذارات حيث يواجه 4 لاعبين خطر الغياب عن مباراة الاياب في حال حصولهم على بطاقة صفراء وهم ابراهيموفيتش وماتويدي ودافيد لويز والمدافع العاجي سيرج اورييه العائد الى المجموعة بعد ايقاف لشهر ونصف الشهر بسبب اهانته مدربه لوران بلان وعددا من رفاقه في الفريق من خلال فيديو سجله مع احد اصدقائه عبر تطبيق "بيريسكوب".

من جهته، يعاني مانشستر سيتي، الذي يخوض ربع نهائي المسابقة للمرة الاولى في تاريخه، من غياب 3 عناصر اساسية بسبب الاصابة ابرزها حارس مرماه الدولي جو هارت وجناحه الدولي رحيم سترلينغ وقائده وقطب دفاعه الدولي البلجيكي فانسان كومباني، كما يحوم الشك حول مشاركة قطب دفاعه الاخر الدولي الارجنتيني نيكولاس اوتامندي ولاعب وسطه الدولي العاجي يحيى توريه الذي لم يلعي منذ 20 مارس الماضي.

واستعاد مانشستر سيتي خدمات جناحه الدولي البلجيكي كيفن دي بروين بعد تعافيه من الاصابة التي ابعدته عن الملاعب منذ 27 فبراير الماضي.

واعرب دي بروين عن امله في منح فريقه دفعة في مشواريه المحلي والقاري، وقال "الجميع يعرف بان الفريق يملك الكثير من الامكانيات لكننا عانينا من الاصابات التي تسببت في تراجع مستوانا ونتائجنا"، مضيفا "آمل ان تكون عودتي فأل خير على النادي وأن أساعده على تحقيق الانتصارات في المباريات المتبقية في الموسم".

ويدخل مانشستر سيتي المباراة بمعنويات عالية ايضا عقب فوزه على مضيفه بورنموث 4-صفر السبت الماضي، وتعج صفوفه بدوره بالنجوم وفي كل الخطوط ايضا ابرزهم هدافه الدولي الارجنتيني سيرخيو اغويرو.

والتقى الفريقان مرة واحدة سابقا وكانت في دور المجموعات لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليج" وانتهت بالتعادل السلبي في مانشستر.

ريال مدريد مرشح بقوة

وسيكون ملعب "فولكسفاغن ارينا" مسرحا لمباراة فولفسبورج الذي بلغ ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه وريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة.

ويبدو النادي الملكي مرشحا فوق العادة لبلوغ دور الاربعة خصوصا وانه يدخل مواجهة الغد بمعنويات عالية عقب فوزه الثمين على غريمه التقليدي برشلونة 2-1 على كلعب كامب نو في الكلاسيكو السبت الماضي والحق به الخسارة الاولى بعد 39 مباراة، والاولى ايضا على ارضه منذفبراير 2015.

وشدد مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان على اهمية الفوز على برشلونة كونه قلص الفارق بينهما الى 7 نقاط واحيا امله في المنافسة على اللقب، وقال "الفوز على برشلونة مهم للثقة في المباريات المقبلة وفي مقدمتها فولفسبورغ"، مضيفا "نحن واعون باهمية مسابقة دوري ابطال اوروبا ونريد الذهاب الى ابعد دور فيها وبالتالي فان الفوز على برشلونة سيخدمنا كثيرا امام فولفسبورج".

وحذر زيدان لاعبيه من الافراط في الثقة امام الفريق الالماني، وقال "فولفسبورغ فريق كبير، ووصوله الى ربع النهائي ليس من قبيل الصدفة وبالتالي يجب مواجهته بجدية واحترام كبيرين، علينا مواصلة التركيز في عملنا وخوض المباريات من اجل الفوز بها".

ويبدو ان زيدان وجد ضالته في تشكيلته المثالية خصوصا في خط الوسط من خلال اعتماده على لاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو الذي كان مهمشا من طرف المدرب السابق رافايل بينيتيز.

وساهم كاسيميرو بشكل كبير في فوز ريال مدريد على برشلونة من الناحيتين الدفاعية والهجومية وبات عنصرا اساسيا في خط الوسط الى جانب الكرواتي لوكا مودريتش والالماني طوني كروس.

وستكون القوة الهجومية الضاربة للنادي الملكي في الموعد ويتعلق الامر بثلاثيه "بي بي سي" الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي للمسابقة برصيد 90 هدفا وهدافها هذا الموسم برصيد 13 هدفا.

في المقابل، ليس لفولفسبورج شيئا يخسره امام النادي الملكي وسيحاول الصمود امامه في سعيه الى خلق المفاجأة.

ويدخل الفريق الالماني المباراة بمعنويات مهزوزة عقب خسارته المذلة امام باير ليفركوزن صفر-3 يوم الجمعة الماضي في الدوري المحلي، بيد ان مديره الرياضي كلاوس الوفس اكد ان فريقه سيستعيد توازنه بسرعة من خلال التركيز الجيد على مواجهة النادي الملكي.

وقال "انه اول ظهور لنا في ربع النهائي، يجب ان نستمتع بذلك وان نلعب دون اي عقدة امام ريال مدريد على الرغم من الفوارق الكبيرة بيننا".

يذكر انها المرة الاولى التي يلتقي فيها الفريقان، بيد ان كفة النادي الملكي راجحة امام الفرق الالمانية في 60 مواجهة بينهما حيث فاز 28 مرة مقابل 22 خسارة و10 تعادلات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved