محافظ جنوب سيناء يفتتح مشروع الحملة القومية للنهوض بإنتاج الإبل برأس سدر

آخر تحديث: السبت 6 أبريل 2019 - 1:27 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

افتتح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم السبت، الحملة القومية للنهوض بإنتاج الإبل بمحطة بحوث رأس سدر، بحضور اللواء عماد يوسف، السكرتير العام، واللواء نادر عشماوي، السكرتير العام المساعد، والدكتور نعيم مصلحي، مدير مركز بحوث الصحراء، وعلي حمادة، رئيس مدينة رأس سدر.

وقال المحافظ إن هذا المشروع يعد نقلة نوعية للمحافظة، من حيث توفير وتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان، إضافة إلى استفادة طلاب كلية الطب البيطري والزراعة الجاري إنشائهما بمدينة راس سدر كأحد فروع جامعة الملك سلمان حيث سيقوم الطلاب بالتدريبات العملية في محطة البحوث.

ويقوم المشروع بالتعاون بين مركز بحوث الصحراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وتقوم بتمويل المشروع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي التابعة لوزارة البحث العلمي.

واستعرض الدكتور أحمد رجب، أستاذ تغذية الحيوانات بمركز بحوث الصحراء ورئيس الفريق البحثي للحملة أهداف الحملة وأوجه الاستفادة منها، مؤكدا أن الهدف من الحملة هو التعامل مع المعوقات التي تواجه منظومة إنتاج الإبل، وتطوير المنظومة الغذائية المتعارف عليها للابل، وخفض الفجوة الغذائية بين كميات الأعلاف الموسومية المتوفرة في المراعي، واحتياجات الابل وتحديد المقتنات الغذائية التكميلية كما ونوعا وتحديد الوقت المناسب لإضافتها بناءا على وفرة النباتات بالمراعي.

وتابع: نستهدف أيضا تجنب الرعي الجائر والتصحر مع تحسين الاستفادة من المراعي الطبيعية عن طريق رصد ومتابعة السلوك الرعوى للابل وأماكن تواجدها وتوزيعها في المناطق المستهدفة باستخدام نظام تحديد المواقع الجغرافية (GPS) ونظم المعلومات الجغرافية (GIS).

إضافة إلي تطبيق تقنية الفطام المبكر وإبراز دوره في نظم الإنتاج شبه المكثف والممتد أي "واسع النطاق" يعقبه إنتاج ذبائح صغيرة السن عالية الوزن والجودة أي 300 كيلو.

وأوضح أن هذه الحملة خطوة أولية لإعداد مزرعة إرشادية متكاملة كنموذج لإنتاج لحوم وألبان الإبل بجانب زراعة المحاصيل العلفية لتقليل شراء الأعلاف إضافة إلي عقد دورات تدريبية للطلاب.

وعن أوجه الاستفادة من الحملة قال الدكتور أحمد رجب أن هذا المشروع يعطي مفهوم أفضل للنظم الغذائية المتعارف عليها وكيفية تطويرها بما يتناسب مع الدورة التناسلية الخاصة بالإبل، كما يعطي فهم واضح لفسيولوجية الهضم وعملية التمثيل الغذائي، وتحديد وحل المشاكل التي تعوق إنتاجية الإبل، وبالتالي زيادة إنتاجها من الألبان واللحوم والمساهمة في تطوير صناعة الإبل في مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved