دوري الأبطال.. كولر أبرز تغييرات الأهلي عن مواجهة الرجاء الأخيرة

آخر تحديث: الخميس 6 أبريل 2023 - 2:52 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد المحسن

يتجدد اللقاء بين الأهلي والرجاء المغربي، بعدما أوقعت قرعة الدور ربع النهائي، من بطولة دوري أبطال إفريقيا، الأهلي في مواجهة الرجاء البيضاوي المغربي في تكرار لسيناريو الموسم الماضي من البطولة.

الأهلي يلعب أمام الرجاء في ذهاب ربع النهائي في القاهرة أحد يومي 21 أو 22 أبريل الجاري، على أن تقام مباراة الإياب في المغرب أحد يومي 28 أو 29 من الشهر ذاته.

الموسم الماضي لعب الأهلي أيضًا أمام الرجاء وبنفس الترتيب، حيث حقق الفوز في القاهرة 2-1، في مباراة الذهاب يوم 16 أبريل، قبل أن يتعادل الفريقان إيابًا 1-1 في المغرب يوم 23 أبريل.

وبعد سنة كاملة، لم تبقى الأمور على ما هي عليه في الفريقين، رغم التشابه الكبير في طريقة التأهل وسيناريو الموسم الحالي والموسم الماضي.

الأهلي تخلى عن المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي قاد الفريق في الموسم الماضي، بعد الخسارة في نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد، ثم تعاقد مع البرتغالي ريكاردو سواريز، الذي رحل بعد 3 شهور فقط، ثم جاء السويسري مارسيل كولر، المدير الفني الحالي للفريق.

وخاض كولر مع الأهلي 34 مباراة على مستوى جميع البطولات، حقق 24 انتصارًا، وتعادل في 6 مباريات وخسر أربع.

ويعتمد كولر مع الأهلي على طريقته المعتادة 4-2-3-1، ويلجأ في بعض المباريات للعب بطريقة 4-3-3، ويمتاز أسلوب لعبه بالإندفاع الهجومي، حتى أمام الفريق الكبيرة، وهو ما عرضه للهزيمة الكبيرة أمام ريال مدريد في مونديال الأندية بنتيجة 4-1، 4-2 أمام فلامنجو البرازيلي، و5-2 أمام صن داونز الجنوب إفريقي.

بينما على مستوى اللاعبين لم تشهد قائمة الأهلي الكثير من التدعيمات منذ الموسم الماضي، فلم يتعاقد الأهلى سوى مع مروان عطية، خالد عبد الفتاح، شادي حسين، محمد الضاوي كريستو، والبرازيلي برونو سافيو، الذي خرج من حسابات المدرب السويسري في الفترة الأخيرة.

وتأهل الأهلي للدور ربع النهائي من نسخة الموسم الحالي بصعوبة كبيرة، وبفضل فشل الهلال السوداني في الفوز على صن داونز في السودان لحساب الجولة الخامسة، ليتساوى الفريقان برصيد 10 نقاط ويصعد الأهلي بفضل المواجهات المباشرة.

ورغم الفاعلية الهجومية للأهلي وتسجيل 14 هدفًا في دور المجموعات، كثاني أكثر الفرق تسجيلًا بعد الرجاء، إلا أن النادي لديه مشكلة واضحة في عمق الدفاع وخاصة المنطقة بين وسط الملعب وقلبي الدفاع، بسبب تراجع مستوى المالي أليو ديانج وحمدي فتحي.

ويحتاج كولر للعمل كثيرًا من أجل حل هذه الإشكالية، قبل مواجهة الرجاء، الذي يمتاز بمهارات فردية كبيرة وسرعة التحول من الدفاع للهجوم، بالإضافة إلى الفاعلية الهجومية واستغلال الفرص بشكل مميز، عكس الأهلي الذي يعاني بشكل مستمر مع إهدار الفرص.

بينما تأهل الرجاء للدور ربع النهائي في صدارة مجموعة بدور المجموعات، كأكثر فريق جمع نقاط، 16 نقطة، من 5 انتصارات وتعادل وحيد في الجولة الأخيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved