رمضان شهر الفتوحات (12).. نصر العاشر من رمضان: الانتصار الوحيد للجيوش العربية على إسرائيل

آخر تحديث: السبت 6 أبريل 2024 - 9:13 ص بتوقيت القاهرة

يعتبر رمضان هو شهر الانتصارات والفتوحات في تاريخ الإسلام. عدد كبير من الأحداث الهامة والانتصارات التي غيّرت مسار العالم الإسلامي وقعت خلال هذا الشهر مما جعله شهرًا ذو أهمية كبرى في العالم الإٍسلامي.

في هذه السلسة تستعرض الشروق انتصارات المسلمين في رمضان ومنها نصر العاشر من رمضان (6 أكتوبر 1973).

وقعت الحرب يوم السبت السادس من أكتوبر الموافق الـ10 من رمضان عام 1973 ميلادياً.

وكانت كل المعطيات تشير إلى أن الجيش المصري غير مستعد للحرب، خصوصًا في شهر رمضان، وقد كان قرار الحرب في رمضان، أحد مفاتيح النصر عل جيش الاحتلال الإسرائيلي، بسبب عنصر المفاجأة، إذ لم يتخيل أحد أن يتخذ المصريون قرار الحرب في شهر الصيام، بحسب العميد أركان حرب محمد عبد القادر، قائد سرية مدفعية في حرب أكتوبر.

في هذا اليوم، قادت القوات المصرية هجومًا على خطوط جيش الاحتلال، الممتدة على طول قناة السويس، بما في ذلك المعاقل الإسرائيلية في سيناء.

وكانت الهجمات الجوية والبرية التي شنتها مصر وسوريا في تلك الفترة هي جزء من عملية كبيرة أطلق عليها اسم "حرب أكتوبر" أو "حرب رمضان"، والتي هدفت إلى استعادة الأراضي المحتلة من قبل إسرائيل خلال حرب عام 1967.

تميزت حرب أكتوبر بكونها نجحت في إعادة بعض الأراضي المحتلة للعرب، وخاصة في سيناء وجزء من الجولان السوري. وقد أثارت هذه الحرب تحولًا في الدور الإقليمي والدولي للمنطقة وفي الجهود السياسية لتحقيق السلام بين الأطراف المعنية.

قال العريف عباس محمد أبو العباس، أحد أبطال معركة "أبو عطوة" خلال حرب أكتوبر، إنهم تلقوا أمراً بالاستدعاء وانطلقوا من المنطقة العسكرية في الهرم دون معرفة وجهتهم المحددة.

وأوضح خلال مشاركته في برنامج "الشاهد"، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور محمد الباز ويُبث عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن سيارة الجيش نقلتهم إلى منطقة أنشاص وبعدها إلى "بلبيس"، وكان ذلك في يوم 17 رمضان، حيث كانوا يصومون وقد رفضوا الإفطار على الرغم من صدور فتوى تُبيح ذلك.

ورغم صدور فتوى بالإفطار، أصر الجنود على الصيام، وهو ما يرويه العريف عباس محمد أبوالعباس العقاد، أحد أبطال معركة «أبو عطوة» في حرب أكتوبر.

وقال أبو العباس في مداخلة تلفزيوينة في مناسبة انتصار حرب أكتوبر، إنهم قبل معركة أبو عطوة، وقبل دخولهم الإسماعلية، تسلموا وجبات الإفطار في "بلبيس" استلموا وجبة الإفطار واشتروا التمور من الطريق وأفطروا، ثم دخلوا القصاصين بعد المغرب.

وفي تصريحات اللواء عبدالرافع درويش، الخبير الاستراتيجي وكبير ملاحي اللواء الجوي 547 خلال حرب أكتوبر، كشف فيها عن تفاصيل الصيام خلال الحرب وكيف تم التعامل مع شهر رمضان خلال تلك الفترة.

وقال إنه أصدر توجيهاته بالسماح لأفراد اللواء بالإفطار قبل بدء المعارك، وأجرى فحصًا شخصيًا على الجميع للتأكد من إنهاء الصيام، إلا أن أحد أفراد اللواء، الذي كان من تلامذته، تقدم له بطلب غير متوقع. قال له: "بما أنك الأكبر سنًا بينا، وبما أنك تصوم، فإننا الأصغر سنًا سنفطر بعدك، لكن نحن نرغب في الصوم برفقتك لكي نكون شهداء ونحتسب الأجر عند الله".

ونصر العاشر من رمضان، هو الانتصار الوحيد للجيوش العربية على إسرائيل، بين سلسلة من الهزائم المتكررة بدأت منذ حرب 1948.
أقرأ ايضاً:

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved