«مواد البناء»: الرئيس يفتتح خط إنتاج جديد لشركة السويس للحديد خلال الشهر المقبل

آخر تحديث: الإثنين 6 مايو 2019 - 12:59 م بتوقيت القاهرة

إسلام جابر

الزيني: 11.750 جنيه متوسط سعر طن الحديد و850 جنيه لطن الأسمنت.. وفرض رسوم على الحديد «البليت» المستورد جاء لتتساوى أسعاره مع المحلي


قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن الحديد متوفر بكثرة في الأسواق المحلية، ولدى كل مصنع محلي من مصانع الحديد فائض كبير من المنتج، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح خط إنتاج جديد لشركة السويس للصلب خلال الشهر المقبل، على أن يبدأ في الإنتاج وضخ كميات تصل إلى مليون طن خلال شهري يوليو وأغسطس.

وأضاف الزيني في تصريحات لـ«الشروق»، أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة يمتلك الآن 82% من أسهم شركة السويس للصلب، وسيعمل خط الإنتاج الجديد على زيادة إتاحة المنتج بالأسواق بكميات أكبر ما سيساهم في استقرار أو انخفاض أسعاره وفقا لنظرية العرض والطلب.

وأشار إلى أن متوسط سعر طن الحديد 11.750 جنيه بالأسواق المحلية، فيما يتراوح سعر طن الأسمنت بين 700 و750 جنيه تسليم أرض مصنع، على أن يصل للمستهلك النهائي بـ850 جنيه للطن على أقصى تقدير.

وأكد رئيس شعبة مواد البناء، أن هناك بعض المصانع اعترضت على قرار عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، بفرض رسوم وقائية مؤقتة بنسبة 25% على واردات حديد التسليح والصلب، و15% على البليت «خام الحديد» لمدة 6 أشهر بدءا من منتصف أبريل الماضي، لافتا إلى أن القرار جاء ليتساوى سعر المنتج المحلي مع المستورد أو الحديد المنتج بـ"بليت" مستورد.

وأوضح أن أسعار الحديد المستورد كان سعره منخفض عن المحلي بحوالي 700 جنيه لكل طن، وعند تطبيق قرار فرض الرسوم الوقائية، كانت المصانع التي تقوم باستيراد الحديد أو استيراد البليت الخام ومن ثم تحويله لحديد صلب إضافة إلى مصانع الدرفله والتي تحول الحديد من "بليت خام" إلى حديد، أول المعترضين على تطبيقه، نظرا لعدم اعتيادهم على تساوى أسعارها مع المنتج المحلي، وتخوفهم من عدم القدرة على المنافسة مع المصانع التي تنتج حديد محلي 100%.

ونوه بأن استثمارات المصانع المعتمدة على الخامات المحلية بالسوق المصري تصل إلى 160 مليار جنيه، وبالتالي كان من الضروري حماية تلك الاستثمارات داخل السوق المصري، من خلال فرض رسوم إضافية على المستورد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved