غدا.. طلاب الأول والثاني الثانوي يبدأون امتحانات المواد غير المضافة للمجموع

آخر تحديث: الجمعة 6 مايو 2022 - 12:55 م بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف:

يؤدي طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، غدا، امتحانات نهاية العام للمواد غير المضافة للمجموع الكلي وتستمر حتى 10 مايو.

وأعلنت كل مديرية تعليمية، الجدول الخاص بها، وتعقد هذه الامتحانات بلجان مؤمنة ومراقبة على مستوى المدرسة وتحت إشراف الإدارات التعليمية، ويتم أداء هذه المواد بدون ورقة مفاهيم، وتبدأ امتحانات المواد الأساسية المضافة للمجموع الكلي 11 مايو للصف الأول الثانوي و12 مايو للصف الثاني الثانوي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن عقد تدريب نهائي لطلبة الصفين الأول والثاني الثانوي على استخدام التابلت في الامتحانات الإلكترونية، وذلك خلال يومي 7 و8 مايو، والتأكد من الإمكانيات التكنولوجية بالمدراس المقرر عقد الامتحانات بها.

وأضافت أن هذا التدريب موجه للطلاب الذين لم يحضروا التدريبات الماضية أو لم يتمكنوا من أدائها في المدارس غير المجهزة لإعطائهم فرصة أخرى لتحديث الأجهزة والتأقلم مع المنصة وبالتالي فهو اختياري وتحت إشراف الإدارة التعليمية.

ويعقد يوم السبت 7 مايو امتحان مادة الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي، ويوم الأحد 8 مايو امتحان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثاني الثانوي.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم عقد التدريب داخل المدارس المجهزة لعقد امتحانات نهاية العام، وتتولى المديريات التعليمية (والإدارات التعليمية التابعة لها) وضع خطة التدريب داخل لجان مدارسها المحددة كلجان لامتحانات نهاية العام بما لا يؤثر على أداء الطلاب لامتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع.

وأشارت إلى أنه سيتم تحديث التطبيق الخاص بمنصة الامتحانات اعتبارًا من اليوم، لذا يتم التنبيه على جميع الطلاب بتحديث الأجهزة، ومطالبة مديري المديريات بتذليل كافة العقبات (إن وجدت) وإخطار الوزارة بأية ملاحظات أثناء عقد التدريب.

وأضافت أنه بالنسبة لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى بالمدارس الرسمية والخاصة فالطلاب الذين لهم حق دخول الامتحانات إلكترونيا هم الطلاب المنتظمين والخدمات والمقرر لهم أداء الامتحانات بنسبة 70% إلكترونيا عن طريق التابلت المسلم لهم، بينما تمثل الأسئلة المقالية نسبة 30%، وسيتم عقد الامتحانات على فترتين صباحية ومسائية بالمدارس المجهزة إلكترونيا.

وأضافت الوزارة، في خطاب رسمي للمديريات التعليمية حصلت " الشروق" على نسخة منه، أنه إذا تعرض أى طالب أثناء تواجده بلجنة سير الامتحان لأى عائق خارج عن إرادته يحول دون أداء الامتحان إلكترونيا وفى ضوء محضر إثبات الحالة الموقع من مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي سيعقد لهم امتحان آخر فى المواد الأساسية على مدار ثلاثة أيام بعد نهاية الامتحانات بـ10 أيام على الأكثر ويحق لهم إعادة الامتحان ورقيا فى المادة أو المواد التى تعثروا فيها على مستوى الإدارة التعليمية.

وشددت على ضرورة التزام الأعضاء المكلفين بوضع الأسئلة المقالية بنسبة الـ30% للطلاب الذين يؤدون الامتحانات الإلكترونية بمراعاة الأوزان النسبية للموضوعات ونواتج التعلم كما فى المواصفات المعتادة.

وأشار إلى أن المدارس ستتولي تصحيح الجزء الورقي بامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، ثم تقوم بجمع الدرجات الواردة للامتحانات التي تمت الكترونيا والذي يتم تصحيحه بمعرفة الوزارة لتقوم باعلان نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة.

وأوضحت الوزارة أن الطلاب الذين ليس لهم الحق فى أداء الامتحانات إلكترونيا هم طلاب المنازل والدمج التعليمي، وتعقد لهم امتحانات ورقية بالكامل سواء الاسئلة المقالية أو الاختيار من متعدد ولا تطبق فترة الراحة الخاصة بالطلاب الذين لهم حق أداء جزء من الامتحان إلكترونيا والموجودة بالجدول المعلن ومدتها 15 دقيقة ويتولى الموجه الأول وضع الأسئلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved