أشرف زكي يودع مدير التصوير عصام فريد: «اللهم اغفر له وارحمه»

آخر تحديث: السبت 6 يوليه 2024 - 11:52 م بتوقيت القاهرة

ودع الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين، ورئيس مجلس أمناء دار إقامة كبار الفنانين، مدير التصوير عصام فريد، الذي توفي اليوم السبت، عن عمر يناهز الـ83 عامًا متأثرا بأمراض الشيخوخة.

ونشر الحساب الرسمي الخاص بالدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بيان ينعى فيه فقيد الفن: "ينعى الدكتور أشرف زكي رئيس مجلس الأمناء وأعضاء المجلس وإدارة الدار والعاملين فيه، الأستاذ عصام فريد أحد أهم مديري التصوير السينمائي، والذي توفاه الله بمستشفى القوات المسلحة بالمعادي، وكان أحد نزلاء الدار قبل أن ينتقل إلى المستشفى".

وأضاف البيان: "اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناته، واجعل مرضه شفيعا له، خالص العزاء لابنتيه ريم ومريم، وأسرته وأهله وأصدقائه، نسألكم الدعاء والفاتحة".

وتقام صلاة الجنازة، غدا الأحد، عقب صلاة الظهر من مسجد الفاروق بالمعادي، ويقام العزاء يوم الإثنين بمسجد الحامدية الشاذلية.

يذكر أن عصام فريد هو ابن عم المصور الكبير الراحل وحيد فريد صاحب لقب شيخ المصورين.

ويشار إلى أنه اختار أن يغادر شقته الكائنة بمنطقة المعادي في الأسابيع الأخيرة من حياته، وذهب ليعيش مع نزلاء دار إقامة كبار الفنانين، التابعة لنقابة الممثلين، وذلك بحثا عن الونس، وخشية أن يتوفى بمفرده في شقته، دون أن يشعر به أحدًا لأنه كان يعيش بها وحيدا.

وعصام فريد هو مصور مصري مواليد 8 نوفمبر ،1941 ونشأ وترعرع في حي المعادي، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما، وأكاديمية الفنون عام 1964 بتقدير جيد جدًا، الدفعة الثانية، وصور 36 فيلما روائيا كمصور Camera Man 61، وكمدير تصوير، وصور نحو 24 مسلسلًا تليفزيونيًا، فضلًا عن حصوله على العديد من التقديرات والجوائز، والتكريمات قد أصبح مديراً للتصوير من عام 1970.

وتأتي من أشهر الأعمال التي صورها عصام فريد، مسلسل فارس بلا جواد بطولة الفنان محمد صبحي، وفيلم عنبر والألوان بطولة حسين فهمي، وفيلم كراكون في الشارع بطولة عادل إمام، ومسلسل النوة، ومسلسل ما يزال النيل يجري مع المخرج محمد فاضل، وغيرها من الأعمال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved