«الأوروبى لإعادة الإعمار» و«CIB» يوقعان اتفاقيات لحزمة تمويل بقيمة 60 مليون دولار

آخر تحديث: السبت 6 يوليه 2024 - 6:55 م بتوقيت القاهرة

وقع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) والبنك التجارى الدولى (CIB) اتفاقيات لحزمة تمويل بقيمة 60 مليون دولار أمريكى (55.9 مليون يورو) لتعزيز الإقراض الفرعى للمشاريع الخضراء وللشركات التى تقودها النساء فى مصر.

يشتمل الاتفاق على تسهيل لتمويل الاقتصاد الأخضر الثانى (GEFF II) بقيمة 50 مليون دولار، بما فى ذلك 7.5 مليون دولار من التمويل المشترك من الصندوق الأخضر للمناخ (GCF)، والتى سيتم استخدامها لتمويل الاستثمارات فى تقنيات وخدمات التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.

ويستخدم التمويل للشركات الخاصة فى القطاعات المختلفة، بما فى ذلك الأعمال الزراعية، والتصنيع والخدمات، والخدمات اللوجستية والتوزيع، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال البنك إنه إلى جانب قرض GEFF II، سيتم إتاحة منح حوافز استثمارى من الاتحاد الأوروبى (EU) تصل إلى 5.2 مليون يورو لتشجيع اعتماد التقنيات والحلول الأكثر اخضرارا والأعلى أداءً من قبل الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs)، وكذلك لدعم تطوير سلاسل إمداد مرنة للمعدات الخضراء.

يمثل GEFF II خط الائتمان الثالث الذى يقدمه البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية والصندوق الأخضر للمناخ والاتحاد الأوروبى فى مصر للمساعدة فى بناء اقتصاد محلى أكثر اخضرارا وشمولا وتنافسية من خلال توفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية.

فى إطار حزمة المساعدة الفنية، سيقدم البنك التجارى الدولى (CIB) أيضًا استخدام أداة اختيار التكنولوجيا الخضراء، وهى أداة نقل التكنولوجيا الخضراء التابعة للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، لتشجيع التعاون بين مصنعى وموردى التكنولوجيا لزيادة توافر تقنيات المناخ المحلية.

من خلال برنامج GEFF، استثمر البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 240 مليون دولار فى مصر حتى الآن لدعم كفاءة الطاقة والتكيف مع المناخ والاقتصاد الدائرى.

الجزء الثانى من حزمة التمويل البالغة 60 مليون دولار أمريكى هو قرض بقيمة 10 ملايين دولار مخصص للمرأة فى الأعمال التجارية من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لتعزيز مشاركة المرأة فى الاقتصاد وتقديم الدعم المالى والاستشارى والتدريبى والإرشادى لرائدات الأعمال. ويركز الجزء الثانى من الحزمة بشكل خاص على الشركات الصغيرة التى تقودها النساء والتى لديها أقل من 250 موظفًا وأقل من 50 مليون يورو من الإيرادات السنوية. يغطى البرنامج معظم القطاعات والصناعات.

تم توقيع اتفاقيتى القرض خلال مؤتمر الاستثمار بالاتحاد الأوروبى فى القاهرة، بحضور النائب الأول لرئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية يورجن ريجبترينك. وقال السيد ريجبترينك: «نحن ملتزمون بدعم انتقال مصر إلى اقتصاد أكثر اخضرارا والمشاركة الأقوى للمرأة فى الأعمال التجارية من خلال زيادة الوصول إلى التمويل وتعزيز استثمارات التكيف مع المناخ إلى جانب شركائنا من الاتحاد الأوروبى والصندوق الأخضر للمناخ.

نأمل أن تشجع هذه البرامج المزيد من الشركات من القطاع الخاص على اعتماد تقنيات خضراء وشاملة ومبتكرة فى البلاد».

وقال عمرو الجناينى نائب الرئيس التنفيذى ومدير عام البنك التجارى الدولى: «يسعدنا التعاون مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية مرة أخرى بشأن اتفاقيات الإقراض الشاملة هذه، والتى ستساهم بشكل كبير فى مساعدة الشركات الخاصة فى جميع أنحاء مصر على معالجة التخفيف من آثار المناخ، وكذلك دعم الشركات التى تقودها النساء.

يرسخ هذا التمويل التزام البنك التجارى الدولى بتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بحلول مالية مستدامة وشاملة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved