قبل أيام من «عيد الأضحى».. المسطحات تواصل هدم المراسى المخالفة

آخر تحديث: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 9:52 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ مصطفى أمير:

• رئيس شرطة المسطحات لـ«الشروق»: «معايا ضوء أخضر من محلب بتفتيش كل ما يسير فى النيل.. ومفيش رحلة نيلية هتطلع مخالفة على العيد»

قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، وتفاديا لكارثة غرق مركب الوراق بالجيزة، واصلت شرطة المسطحات والبيئة، حملاتها الأمنية، على العديد من المراسى النيلية المخالفة، وأسفل الكبارى.

أزالت الحملات السلالم المؤدية للعديد من المراسى، وغلق الفتحات المؤدية لها بسور كورنيش النيل، وإزاله أرصفة خاصة بالمراكب.

من جانبه قال اللواء حامد العقيلى، مساعد وزير الداخلية لشرطة المسطحات والبيئة، إن هذه الأيام خصوصا يتم تكثيف الحملات، النهارية والليلية، على جميع الوحدات النيلية، وكل ما يسير فى الماء.
وأضاف العقيلى فى تصريحات لـ«الشروق» أمس: «أنا معايا ضوء أخضر من المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بالتفتيش على كل ما يسير فى المجرى المائى، من لانشات ومعديات وصنادل نقل بضائع وعائمات وكل وحدة نيلية».
وأضاف أنه ضمن استعدادات عيد الأضحى المبارك سيتم التفتيش على كل الوحدات، لمراجعة كل تراخيص وإجراءات الأمن والسلامة، على مراكب التنزه، والمرور على كل العائمات السياحية، لمراجعة إجراءات الإنقاذ والحماية، المتوافرة للإبحار.
ومراقبة الحمولات المقررة، والسرعات، وعدم السماح بتجاوزها بل إنه سيكون عدد الركاب أقل من المسموح به والمقرر فى رخصة الإبحار، حفاظا على سلامة المواطن، مع التأكد من وجود الرخصة المهنية مع سائق المركب، وتواجد ريس بحرى وطاقم كامل مرخص على متن الوحدة النيلية.

وأكد العقيلى أن منطقة ماسبيرو كلها مخالفة لإجراءات السلامة، لذلك لن يتم غلق المراسى بها، ولن تخرج منها رحلة نيلية واحدة، فى ظل وجود مراقبة دورية من شرطة المسطحات، ولانشات الإدارة وضباط التأمين.
وقال إن إدارة المسطحات طالبت فى التشريع الجديد لتنظيم العملية الملاحية، بضرورة وجود لوحات معدنية على الوحدات النيلية، مدون عليها عليها كل الارشادات وأرقام الحمولات الحمولة واجراءات السلامة، والتراخيص، مشيرا إلى أن ذلك سيخلق رقابة شعبية من المواطن، على هذه الوحدات، ومن ثم يصبح الراكب متعاونا مع الأمن فى الحفاظ على أمنه وسلامته.

طحات المائية، عدة حملات أمنية وتفتيشية على المجرى المائى لنهر النيل، بعدة مناطق، فى القاهرة والجيزة، وذلك تنفيذا لتعليمات المهندس إبراهيم محلب.
وكلف محلب وزارة الداخلية، بالتنسيق مع وزارة البيئة، بشن حملة موسعة على جميع الوحدات المائية النهرية، لضبط المخالفات القانونية المختلفة، ومنع السلوكيات الخاطئة، مع فحص ومراجعة موقف السائقين والعاملين على هذه الوحدات النهرية، وضبط أى مخالفة ترتكب على الفور.
كما قرر محلب إيقاف حركة الملاحة بالقاهرة الكبرى للصنادل النهرية، من غروب الشمس لشروقها، حتى نهاية سبتمبر الحالى، وإيقاف التراخيص الجديدة للمراسى والوحدات النيلية المتحركة، ومنع المكبرات الصوتية من مراكب النزهة ونقل الركاب، ومراجعة التشريعات الخاصة بمنظومة النقل النهرى، وتغليظ العقوبات على المخالفين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved