«الصحة» تعلن خطتها لمواجهة الأمراض المعدية بالمدارس: غرف لعزل المرضى وحملات توعية

آخر تحديث: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 12:11 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور

• خطة لتكثيف المرور الإشرافي بالتعاون مع «التعليم» على المدارس
• استدعاء الطبيب في حالة الاشتباه بأي مرض

أعلنت وزارة الصحة عن وضع خطة من قبل الإدارة العامة لرعاية أطفال السن المدرسى بالوزارة استعدادًا للعام الدراسى الجديد 2015/2016، وكذلك خطة لمواجهة الأمراض المعدية والآنفلونزا بالمنشآت التعليمية.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان صادر عنها، اليوم الأحد، أن "الإدارة العامة لرعاية أطفال السن المدرسى قامت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعمل الاستعدادات اللازمة لتوفير بيئة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية، وتمكن الطلاب من التحصيل والاستيعاب والنبوغ العلمي وإعداد خريطة صحية للوقوف على الأمراض المعدية والوبائية بين طلاب المدارس للحد من انتشارها بالمجتمع المدرسى".

وأشارت الوزارة إلى "عقد اللجنة العليا للصحة المدرسية اجتماعها منذ أيام مع مسؤولى التأمين الصحى ووزارة التربية والتعليم لتغطية المدارس بمسؤول صحة مدرسية ووضع خطة تتناسب مع الاستعداد للعام الدراسي، والتنسيق لعقد «فيديو كونفرانس» بالهيئة العامة للتأمين الصحى لمناقشة كيفية الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد".

وأكدت أنه "تم وضع خطة لتكثيف المرور الإشرافى المستمر من الفريق المركزي بالوزارة والتأمين الصحى ومسؤولى التربية والتعليم على المدارس من بداية العام الدراسي الجديد"، لافتة إلى "مخاطبة مديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات لوضع خطة الاستعداد للعام الدراسى الجديد والإشراف المستمر على المدارس والاستفادة بالقوافل الطبية لتفعيل الفحص الطبى الشامل في المناطق النائية التى بها عجز من الأطباء والتمريض وذلك لسد العجز".

وشدد البيان على التنسيق بين كل من وزارة الصحة والتأمين الصحي ووزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية والهيئات والمنظمات غير الحكومية والدولية لتوحيد الجهود وتعظيم الأثر الإيجابي لتدخلات مختلف الجهات من خلال تفعيل عمل اللجان (اللجنة العليا للصحة المدرسية – اللجنة الداخلية للصحة المدرسية على مستوى المديريات والادارات و المدارس)، وتوزيع الأدوار بين الجهات ذات الصلة.

ولفت إلى أنه "تم تطوير نظم المعلومات وقواعد البيانات الخاصة بالبرنامج الإلكتروني للفحص الطبي الدوري الشامل للخروج بمؤشرات صحية جيدة لوضع خريطة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية، مع توفير أجهزة الحاسب الآلي لدى فرق العمل على المستوى المركزي والطرفي بالمديريات والإدارات الصحية، إعداد الكوادر القادرة على إدارة نظم المعلومات وإدخال التحسينات عليها".

ونوه بالتنسيق والتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة لتوفير المطبوعات الخاصة بنماذج وسجلات الصحة المدرسية وخطة وزارة الصحة والسكان لمواجهة الأمراض المعدية، وتوزيع البوسترات والملصقات الخاصة عن الأمراض المعدية وكيفية مواجهتها وطرق الوقاية منها على المنشآت التعليمية على مستوى الجمهورية التي تم طبعها عن طريق القطاع الوقائي بالوزارة".

كما شددت الوزارة على توافر الاشتراطات الصحية للتخزين الجيد للأغذية، والمساعدة في توفير الاحتياجات اللازمة لتوفير السلامة البيئية، رصد المرض في المدارس والإبلاغ فورًا عن ظهور حالات، واستدعاء الطبيب في حالة الاشتباه في حالة أو أكثر بعد عزلها في الغرفة المخصصة لذلك، التعامل مع الحالات المشتبهة أو المؤكدة، تخصيص غرفة للعزل بالمدرسة والمعاهد الأزهرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved