«صحة بني سويف»: لا يوجد أزمات بالمحافظة تتعلق بنقص لبن الأطفال.. ولدينا مخزون يكفي 3 أشهر

آخر تحديث: الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 - 10:46 ص بتوقيت القاهرة

كتب - حازم الخولي

أكد الدكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة ببني سويف، أن المحافظة لا توجد بها أي أزمات تتعلق بنقص لبن الأطفال، كما أنها توفرها بسعر 5 جنيهات للعلبة، نافيًا وجود نقص في الكميات بمختلف مراكز المحافظة.

وتابع أن هناك 27 مركز طب أسرة، مسئولين عن صرف ألبان الأطفال، بعد استخراج الأمهات للكارت الذكي لصرف الألبان المدعمة للأطفال، موزعة على مراكز المحافظة، بعد وقف صرفها عن طريق الصيدليات أو الشركة المصرية لتجارة الأدوية، تنفيذا لقرار وزير الصحة والسكان رقم 562 لسنة 2016.

وأوضح وكيل الوزارة، أن الأماكن شملت: (مركز بني سويف، رعاية طفل بني سويف، مركز طبي بني سويف، مركز طبي شرق النيل، دوموشيا مركز الواسطي، أطواب، الميمون، عطف أفوه، إنفسط مركز ناصر، رعاية طفل ناصر، مركز طبي ناصر، دلاص البرج مركز إهناسيا، مركز طبي إهناسيا، شاويش، طما فيوم مركز ببا، مركز طبي ببا، طنسا، أبوشربان، بني قاسم مركز الفشن، رعاية طفل الفشن، الفنت القروي، مركز طب أسرة دلهاس، شنرا، منشأة عمرو مركز سمسطا، بدهل، مازورة، الشنطور).

وأضاف حميدة، أن ذلك يأتي لضمان وصول اللبن المدعم إلى مستحقيه، حيث أن الدولة توفر علبة الألبان المدعمة رقم واحد بسعر 5 جنيهات فقط، بينما قد يصل سعرها في الصيدليات إلى 60 جنيها.

وأوضح حميدة، أن المحافظة تتميز بتوافر الألبان المدعمة قبل الأزمة المصطنعة التي يستغلها البعض من مروجي الشائعات وتجار السوق السوداء، بحسب قولها.

وأضاف، أن بني سويف من المحافظات التي لا يوجد بها مشاكل في اللبن، كما أن الوزير أصدر قرارًا بتوسيع الدائرة، والذي ينص على أن "إذا توفيت الأم بمرض مزمن أو مرض موضعي في الصدر؛ يتم فتح المجال للأطفال بصرف اللبن حسب احتياج الطفل"، وهي لتطبيق منظومة الكارت الذكي، وفي بني سويف المخزون يكفي 3 شهور قادمة.

وأكد، أن وزارة الصحة تشجع على لبن الأم والرضاعة الطبيعية، موضحًا أنه يوجد نوعان من اللبن من سن يوم الى 6 شهور الأولى بـ5 جنيهات، وبعد 6 شهور الثانية بـ24 جنيهًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved