زراعة المنيا وتعاون محلي ودولي لتنمية المرأة الريفية وصغار المزارعين اقتصاديا

آخر تحديث: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 1:40 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

أعلن اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، عن استمرار جهود مديرية الزراعة في عقد ورش العمل والندوات الإرشادية التوعوية بالتعاون مع وفد صندوق التنمية الزراعية "إيفاد"، الذي يزور محافظة المنيا بقيادة الدكتور محمد عبد القادر، مدير مكتب "إيفاد" بجمهورية مصر العربية. يأتي ذلك في إطار التعاون المثمر بين وزارة الزراعة المصرية والمنظمات الدولية لتنفيذ مشروعات تنموية تهدف لتطوير القطاع الزراعي وتنمية المرأة الريفية وصغار المزارعين اقتصادياً.

وأضاف المهندس محمد عبد الرحمن، وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أنه تم عقد مجموعة من ورش العمل والندوات في المراكز المستهدفة ضمن مشروع STAR، بحضور عدد من المسؤولين، منهم المهندس عبد الحميد البركاوي، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية، وهيام مصطفى، مدير العلاقات الخارجية بالمحافظة، وسامية أديب، مقرر مناوب المجلس القومي للمرأة.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أهمية جهود كافة المنظمات الدولية ودورها البناء في التعاون المشترك لتطوير أساليب الري ونشر تقنيات الري الحديثة، بهدف توفير المياه والحد من استخدام الأسمدة، وخفض تكلفة الإنتاج الزراعي من خلال تقليل تكاليف مدخلات الإنتاج.

كما ذكر أهمية دور البنك الزراعي في توفير التغطية الائتمانية وخط الإقراض الميسر دعماً للمزارعين، بالإضافة إلى ما يقدمه المجلس القومي للمرأة من خدمات واستشارات وبناء قدرات لتمكين المرأة الريفية وتحسين وضعها الاقتصادي. ويأتي دور منظمات المجتمع المدني (NGOs) ليكمل حلقات التواصل بين المجتمع الزراعي والأهلي.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن المشروعات موجهة لخدمة صغار المزارعين الذين يمثلون غالبية فئات الحيازة بالمحافظة، بغرض رفع دخل المزارع الصغير من خلال تبني توصيات فنية تؤدي إلى زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف مع الحفاظ على الموارد الطبيعية (المياه والتربة والبيئة)، وتطبيق أساليب الري الحديثة لتحقيق أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه.

وأشارت المهندسة فاطمة عبد المنعم، مدير الإرشاد الزراعي، إلى أن المشروع يتضمن برامج لتحسين وضع المرأة الريفية والطفل، ويعمل على زيادة التصنيع الزراعي بما يوفر فرص عمل كريمة للمرأة الريفية.

وأوضح عبدالرحمن أن زيادة القيمة المضافة للناتج الزراعي بشكل عام من شأنها زيادة الدخل وتحسين الأوضاع الاقتصادية لصغار المزارعين. كما أن الربط بين الجمعيات الزراعية والمنظمات الدولية يرفع من كفاءة الأداء بالجمعيات، وبناء القدرات بهدف تحسين وتطوير الخدمة المقدمة للمزارعين وتوفير الدعم الفني للنهوض بواقع الزراعة في الريف المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved