زراعة المنيا: تعاون محلي ودولي لتنمية المرأة الريفية وصغار المزارعين اقتصاديا

آخر تحديث: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 1:58 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبدالصبور

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، استمرار جهود مديرية الزراعه في عقد ورش العمل والندوات الإرشادية التوعوية مع وفد صندوق التنمية الزراعية إيفاد والذي يزور محافظة المنيا بقيادة الدكتور محمد عبدالقادر مدير مكتب الايفاد بجمهورية مصر العربية؛ نتيجة للتعاون المثمر بين وزارة الزراعة المصرية والمنظمات الدولية لتنفيذ مشروعات تنموية لتطوير القطاع الزراعي، وتنمية المرأة الريفية وصغار المزارعين اقتصاديا.
وأكد المهندس محمد عبدالرحمن وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، عقد مجموعة من ورش العمل والندوات بالمراكز المستهدفة ضمن مشروع star، بحضور المهندس عبدالحميد البركاوي رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية، وهيام مصطفى مدير العلاقات الخارجية بالمحافظة، وسامية أديب مقرر مناوب المجلس القومي للمرأة، وصباح رمضان عضو فرع المجلس القومي للمرأة، وشيماء محمد مدير إدارة الجمعيات بتضمن المنيا.
وأشاد وكيل وزارة الزراعة، بجهود المنظمات الدولية ودورها البناء في التعاون المشترك؛ لتنمية وتطوير أساليب الري ونشر تقنيات الري الحديث بهدف توفير المياه والحد من استخدام الأسمدة وخفض تكلفة الإنتاج الزراعي من خلال خفض تكاليف مدخلات الإنتاج.
وأشار إلى أهمية دور البنك الزراعي فى توفير التغطية الائتمانية وخط الإقراض الميسر دعما للمزارعين، بالإضافة إلى ما يقدمه المجلس القومي للمرأة من خدمات واستشارات وبناء قدرات لتمكين المرأة الريفية وتحسين وضعها الاقتصادي، كما يأتي دور منظمات المجتمع المدني NGOs ليكمل حلقات التواصل بين المجتمع الزراعي والأهلي.
وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن المشروعات موجهة لخدمة صغار المزارعين الذين يمثلون غالبية فئات الحيازة بالمحافظة؛ بغرض رفع الدخل للمزارع الصغير من خلال تبنى توصيات فنية تؤدى إلى زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف مع الحفاظ على الموارد الطبيعية "المياه والتربة والبيئة"، وتطبيق أساليب الري الحديث لتحقيق أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه.
وأشارت المهندسة فاطمة عبدالمنعم مدير الإرشاد الزراعي، إلى أن المشروع يتضمن برامج لتحسين وضع المرأة الريفية والطفل، ويعمل على زيادة التصنيع الزراعي بما يوفر فرص عمل كريمة للمرأة الريفية.
وأوضح عبدالرحمن، أن زيادة القيمة المضافة للناتج الزراعي بشكل عام من شأنها زيادة الدخل وتحسين الأوضاع الاقتصادية لصغار المزارعين، وأن الربط بين الجمعيات الزراعية والمنظمات الدولية يرفع من كفاءة الأداء بالجمعية وبناء القدرات؛ بهدف تحسين وتطوير الخدمة المقدمة للمزارعين، ويوفر لهم الدعم الفني للنهوض بواقع الزراعة في الريف المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved