«بي بي سي»: قنبلة زرعت في أمتعة المسافرين وراء سقوط الطائرة الروسية

آخر تحديث: الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 9:43 م بتوقيت القاهرة

ذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، الجمعة، أن الاستخبارات البريطانية أشارت إلى اعتقادها بأن تحطم الطائرة الروسية، جاء بسبب قنبلة كانت في المنطقة المخصصة لنقل البضائع والأمتعة على متن الطائرة.

وأضاف التقرير، أن هذه المعلومات الاستخباراتية تستند في استنتاجها على اتصالات تم اعتراضها بين الميليشيات الموجودة في شبه جزيرة سيناء.

وألقى التقرير الضوء على أن الشكوك تحوم في الوقت الحالي حول موظفي المطار ممن لديهم تصريح بالوصول إلى منطقة تحميل الحقائب على الطائرات.

ومن جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن بيانات أحد الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء أكدت الطابع «العنيف والمفاجئ» للحادث، ونقلت الوكالة عن مصدر قريب من الملف في باريس، قوله، إن «كل شيء كان طبيعيًا تمامًا خلال الرحلة، ثم وفي شكل مفاجىء لم يعد هناك شىء».

وأضاف المصدر، نقلا عن بيانات الصندوق الذي يسجل إحداثيات الرحلة «هذا يؤكد الطابع الفوري والمفاجئ للحادث».

ويشار إلى أن هذه الأنباء تأتي في الوقت الذي قال فيه مكتب رئيس الوزراء البريطاني، أن المسافرين العائدين إلى المملكة المتحدة من شرم الشيخ يسمح لهم بحمل حقيبة واحدة فقط على أن يتم نقل أمتعتهم الأكبر حجمًا بصورة منفصلة في وقت لاحق، وفق ما نقلته شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

إلى ذلك، أوضح المتحدث باسم الكرملن الروسي، ديمتري بيسكوف، أن قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعليق الرحلات الروسية إلى مصر «لا يعني» أن روسيا تدعم فرضية وجود قنبلة داخل الطائرة. وأكد مجددًا أنه "لا يرجح أيا من الفرضيات" التي يدرسها المحققون حاليًا.

تزامن ذلك، مع إعلان وزير الحالات الطارئة الروسي فلاديمير بوتشكوف، أن الخبراء الروس المنتشرين في موقع تحطم الطائرة أخذوا عينات «من كل قطع الطائرة والحقائب والشحن التي يمكن أن تحمل آثار متفجرات».

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة «تاس»، أيضا "نقلت هذه العينات إلى موسكو ويجري فحصها إذا كانت هناك آثار متفجرات فستكشف بالتأكيد".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved