زاهي حواس: مصر القديمة لم تنظر إلى الحضارات الأخرى كمنافسين أو أعداء

آخر تحديث: الإثنين 6 نوفمبر 2017 - 11:37 ص بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إن الحضارة الفرعونية تتسم بالتسامح وأثرت في العالم بأكمله من خلال السلام.

وأضاف «حواس»، خلال كلمته بجلسة «اختلاف الحضارات.. تصادم أم تكامل؟»، بمنتدى شباب العالم في شرم لشيخ، الاثنين، أن الحديث عن صراعات الحضارات يجب أن يكون من خلال مفاهيم واضحة وليس من خلال نظريات تعتمد على قراءات ذاتية تعتمد على أحداث بعينها، موضحًا أن الـ5 آلاف عام الأخيرة كان الصراع بين الحضارات المتجاورة والمتباعدة ضرورة لشحذ همم الأمم ودافعًا لتقدم الحضارة الإنسانية، وظهرت من خلاله حضارات مبهرة في بلاد النهرين.

وأشار إلى إقامة مصر أول دولة في التاريخ منذ 3200 عام، وأن الحضارة الفرعونية كانت مختلفة في مسألة الصراع الحضاري، لأنها لم تنظر إلى أية حضارة أخرى على أنها منافسة أو عدوة، بل كانت تهتم فقط بحماية الحدود المصرية، ورسخت لعقيدة جيشها منذ هذا التاريخ بحماية الحدود والهوية، مضيفًا أن مصر القديمة عمدت إلى خلق مناطق آمنة على حدودها، ولم تسع إلى التوسع.

وأوضح أن الحضارة الفرعونية القديمة كانت عاملًا مهمًا في حفظ السلام بالشرق الأدني، مشيرًا إلى خروج الجيش لتهدئة حروب بين حضارات متصارعة وتوطيد السلام بينهم.

ولفت إلى كشف وجود دلائل على وجود تبادل تجاري بين مصر القيدمة، وبلاد النهرين.

ويشهد الجلسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة.

ويشارك في المنتدى الذي انطلق مساء أمس، أكثر من 3000 شاب، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى يوم 10 نوفمبر الجاري، وتتضمن فعاليات المنتدى عقد 46 جلسة وورشة عمل، يتحدث فيها 222 متحدثًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved