«للتأكيد على أنه يشمل الذكور والإناث».. نائبة تطالب بإعادة نشر إعلان مجلس الدولة عن تعيين دفعة 2017

آخر تحديث: الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 1:27 م بتوقيت القاهرة

أحمد الجمل وأحمد عجاج:

تقدمت النائبة نادية هنري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، باستجواب لوزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، بشأن إعلان مجلس الدولة عن قبول دفعة جديدة للتعيين فى وظيفة مندوب مساعد من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة دفعة 2017.

وقالت هنري فى الاستجواب، إنه طبقًا لنص المادة 11 من الدستور المصري فإن الدولة تكفل تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ونص الدستور على أن تعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلًا مناسبًا فى المجالس النيابية، كما يكفل للمرأة حقها فى تولي الوظائف العامة والوظائف الإدارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية، دون تمييز ضدها، وتلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف.

وأوضحت هنري أن المادة 73 من قانون مجلس الدولة حصرت الشروط الخاصة بالتعيين، متساءلة هل المقصود والمفهوم بكلمات «مندوب - خريجي - عمر المتقدم - يجتاز المقابلة» التي وردت في الإعلان، أنه خاص بالذكور فقط، أم أنها مجرد صياغة يقصد بها الذكور والإناث شأنها شأن كلمة مصري بالدستور والتي يقصد بها الذكور والإناث.

وطالبت هنري بإعادة نشر الإعلان مع التأكيد بأنه يشمل الذكور والإناث ضماناً لمبدأ الشفافية في أقرب وقت ممكن، لأن الصياغة قد تكون مضللة للبعض مما يحرمهم من فرصة التقدم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved