المبعوثة الألمانية للعمل المناخي تشارك في افتتاح قمة شرم الشيخ COP27

آخر تحديث: الأحد 6 نوفمبر 2022 - 1:37 م بتوقيت القاهرة

برلين: محمد مجدي

تقود وزيرة الدولة والمبعوث الخاص للعمل المناخي الدولي بالخارجية الألمانية جينيفر مورجان، الوفد الألماني المشارك في قمة المناخ التي تستضيفها مصر هذا الأسبوع.

وكتبت السفارة الألمانية بالقاهرة، في منشور عبر فيسبوك: "يحدث الآن في COP27، وزيرة الدولة والمبعوث الخاص للعمل المناخي الدولي بالخارجية الألمانية، جينيفر مورجان، تحضر افتتاح مؤتمر المناخ وهي تقود فريق التفاوض لألمانيا" بالمؤتمر.

وانطلقت اليوم في مدينة شرم الشيخ اليوم الأحد، أعمال افتتاح مؤتمر قمة الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ "cop27" الذي يُقام حتى 18 نوفمبر الجاري.

وقبيل انطلاق القمة، أكد وزير الاقتصاد وشؤون حماية المناخ الألماني روبرت هابيك ضرورة اتخاذ تدابير لمكافحة الاحتباس الحراري.

وقال هابيك في رسالة عبر فيديو نُشرت على "تويتر" اليوم السبت: "المجتمع الدولي لا يتحرك بالسرعة الكافية نحو الحياد المناخي"، مضيفا أن الاتجاه هو "بالأحرى الارتجاف ببطء حقا من حجم المهمة".

وأكد هابيك أن حماية المناخ لا تتعلق بحماية المناخ نفسه، بل تتعلق ببقاء الجنس البشري، وقال: "حماية المناخ هي حماية البشرية - ولا أعتقد أن الجميع يفهم مدى إلحاح المسألة"، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وذكر هابيك أنه على ضوء هذه الخلفية يجب على مؤتمر المناخ العالمي "كوب 27" "تحقيق نتائج" هذا العام، والتي يجب أن تُترجم بدورها إلى إجراءات ملموسة، مشيرا إلى أن ألمانيا مسؤولة عن حوالي 2٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، وعليها أن تضطلع بدور مهم هنا، محذرا من أنه إذا لم تنجح ألمانيا - بكل إمكانياتها التقنية والمالية - في تنفيذ حماية المناخ الآن، فلن تشارك باقي الدول الأخرى التي تشكل نسبة 98% من الانبعاثات.

وفي وقت سابق، أعلن نائب المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية، فولفجانج بوشنر، أن المستشار الاتحادي أولاف شولتز سيشارك في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP -27) في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر المقبل.

وأضاف أن المستشار الألماني سوف يترأس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، طاولة مستديرة حول "الاستثمار في مستقبل الطاقة: الهيدروجين الأخضر".

ولفت إلى إجراء محادثات ثنائية بين الزعيمين خلال المشاركة.

وكانت مصر وألمانيا وقعتا الخميس الماضي، إعلاني نوايا من شأنهما تمهيد الطريق أمام زيادة تعميق وتوثيق التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

كان من بين المشاركين في مراسم التوقيع الافتراضية من الجانب الألماني الدكتور روبرت هابيك، الوزير الاتحادي للاقتصاد وحماية المناخ، ويوخين فلاسبارت، وكيل وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومن الجانب المصري المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

ويستهدف أحد الاتفاقين توسيع قاعدة التبادل العلمي والبنية التحتية وتجارة الغاز الطبيعي المسال، أما بالنسبة لإعلان النوايا الثاني فإن كلا البلدين يريدان من خلاله التأكيد على طموحاتهما في مجال حماية المناخ قبيل انعقاد قمة المناخ الدولية، ووضع أساس للتشارك في إنشاء قطاع لإنتاج ونقل الهيدروچين الأخضر بصورة مستدامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved