وسائل إعلام دولية: قمة شرم الشيخ لحظة فاصلة في العمل المناخي

آخر تحديث: الأحد 6 نوفمبر 2022 - 3:11 م بتوقيت القاهرة

سارة أحمد

"تشاينا ديلي" الصينية: القمة اختبار لتصميم الدول على مكافحة الاحتباس الحراري

سلطت وسائل إعلام غربية، اليوم، الضوء على مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرون للمناخ (كوب 27) المنعقد في شرم الشيخ، معتبرة أنه لحظة فاصلة في العالم، كما أنه محاولة لبث حياة جديدة في مكافحة الاحتباس الحراري وآثاره.

ووصفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" قمة المناخ "كوب27" بأنها "لحظة فاصلة" في العالم فيما يتعلق بالعمل المناخي.

وأوضحت أنه من المتوقع أن يحث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قادة العالم على التحرك بشكل أكبر وأسرع في التحول إلى الطاقة المتجددة.

وذكرت أن الدول النامية ستطالب بالتمسك بالالتزامات السابقة للتمويل، لكنهم يريدون أيضا أن يكون هناك نقاش حول تمويل "الخسائر والأضرار".

من جهتها، نقلت صحيفة "جارديان" البريطانية عن مدير المركز الدولي لتغير المناخ والتنمية سليم الحق قوله: "آمل أن يكون هناك تقدم أخيرا بشأن التمويل للخسائر والأضرار في قمة المناخ.

من جهته، طرح موقع "ذا هيل" الإخباري الأمريكي 4 قضايا هامة يجب مراقبتها في سياق قمة المناخ. وفيما يتعلق بتأثير أزمة الطاقة العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، على أزمة المناخ.

وقال الموقع إن مزيج من الغزو الروسي لأوكرانيا والتضخم والانتعاش العام للوباء أدى إلى تدهور أسواق الطاقة العالمية، ما قد يلقي بظلاله على الجهود المبذولة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وفيما يتعلق بموافقة الدول الغنية على دفع تعويضات تغير المناخ للدول النامية، قال الموقع إن الدول الغنية هي الجهات المانحة الرئيسية للدول النامية، لكن العديد من الدول النامية تجادل بأن الدول الأكثر ثراء قد استخدمت بالفعل أكثر من حصتها العادلة من الوقود الأحفوري من أجل الوصول إلى ما هي عليه اليوم.

فيما تؤكد الدول النامية على أن الدول الغنية تسببت في أضرار جسيمة لهم من خلال استخدامها للوقود الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

أما فيما يتعلق بتعاون الصين رغم التوترات مع الولايات المتحدة، قال الموقع الأمريكي إن الصين يجب أن تعمل على طرح إجراءات مناخية قوية لأنها ليست مجرد مشكلة بينها وبين الولايات المتحدة.

وحول الكيفية التي ستتم من خلالها تنفيذ الوعود المناخية، قال الموقع، إن قمة المناخ، قد تركز هذا العام بشكل أكبر على تحويل الوعود التي اتخذتها دول العالم في قمة المناخ العام الماضي، إلى حقيقة.

بدورها، اعتبرت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية الناطقة باللغة الإنجليزية، أن قمة المناخ "كوب 27"، ستختبر تصميم الدول على مكافحة الاحتباس الحراري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved