شعبة المخابز: التموين تبحث تطبيق منظومة جديدة لبيع الخبز غير المدعم نوفمبر الجاري

آخر تحديث: الأحد 6 نوفمبر 2022 - 9:55 م بتوقيت القاهرة

إسلام جابر

• غراب: شراء الخبز ببطاقة ذكية من المخابز البلدية بسعر 65 قرشا وبدون حد أقصى
قال رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، عبدالله غراب، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية تتجه خلال الشهر الجارى، لتطبيق منظومة خبز حر جديدة تضمن توفير الخبز الحر لغير المستفيدين من الدعم عبر المخابز البلدية وباستخدام بطاقة ذكية.

وأضاف غراب، لـ«الشروق»، إن المقترح المقدم للوزارة يتضمن شراء المواطن بطاقة ذكية من مكاتب البريد بفئات 20 و50 و100 جنيه، يعتبر رصيدا للمواطن لصرف احتياجاته من المخابز البلدية.

وأكد أن الرغيف الحر بالمخابز البلدية سيخضع للرقابة الحكومية وسيكون سعره أقل من الخبز المباع حاليا بالأسواق، حيث يمكن تسعيره عند 65 قرشا للرغيف وهو ما يقل عن سعر أقل رغيف بالأسواق حاليا والمسعر بجنيه خلال الفترة الحالية، كما أن وزن الرغيف سيكون مساويا لوزن الخبز المدعم.

وأوضح أن البطاقة الذكية سيتم شحنها مثل بطاقات شحن الكهرباء والمياه بالقيمة التى يرغب صاحب البطاقة فيها، خاصة وأن عمليات البيع ستتم بالسعر الحر وبالتالى لن يكون هناك حد أقصى لعمليات الصرف والشحن، مرجعا تأخر تطبيق تلك المنظومة حتى الآن إلى التحديث الذى يتم على السيستم الخاص بماكينات صرف المخابز البلدية ليشمل الرغيف المدعم والحر معا.

وأشار إلى أنه سيتم حساب سعر الرغيف وفقا لتكلفة إنتاج الخبز المدعم بالقيمة الكاملة والتى تبلغ 65 قرشا للرغيف الواحد، وذلك رغم الزيادات التى طرأت على الأسعار نتيجة ارتفاع تكلفة القمح المستورد بسبب التغيرات فى سعر الدولار والأزمة الاقتصادية العالمية.

ولفت إلى أن الدولة تكافح لتدبير الدولار اللازم لاستيراد القمح، بجانب تحملها تكلفة الزيادات الناتجة عن تغيير سعر الصرف للحفاظ على ثابت سعر الرغيف المدعم لأصحاب البطاقات عند 5 قروش.

وأضاف غراب، أن أسعار الدقيق شهدت زيادات كبيرة مؤخرا، حيث ارتفع متوسط سعر بيع طن الدقيق فى بداية العام من 8600 جنيه للطن، إلى أكثر من 14 ألف جنيه للطن لأقل نوع متوافر بالسوق بجانب زيادة أسعار الزيت والسكر والخميرة اللازمة لعملية الإنتاج اليومية، مشيرا إلى أن بيع الرغيف الحر بالمخابز البلدية المدعمة سيعمل على إنهاء أى أزمات أو مشاحنات خاصة بتوافر الخبز أو الحصول عليه فى السوق المحلية.

وبشأن تحويل المخابز البلدية من السولار إلى الغاز الطبيعى، قال غراب، إنه تم تحويل نحو 50% من المخابز المستهدفة، مشيرا إلى قيام هيئة السلع التموينية بخصم قيمة القرض الذى حصلت عليه المخابز من البنوك لإتمام عملية التحويل من المبيعات اليومية تسهيلا لهم، حيث تسعى وزارة التموين تحويل كافة المخابز البلدية التى تعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعى فى جميع محافظات الجمهورية والبالغ عددها 32 ألف مخبز على مستوى كل المحافظات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved