هل تستطيع قمة المناخ إلزام الدول الكبري بتعويض أضرار التغيرات المناخية للدول النامية؟

آخر تحديث: الأحد 6 نوفمبر 2022 - 4:33 م بتوقيت القاهرة

سارة حمزة

تنعقد اليوم الأحد بمدينة شرم الشيخ قمة المناخ " cop 27" تحت شعار «معا نحو التنفيذ لتحقيق نتائج عدالة وطموحة».

أبرز القرارات التي تم اتخاذها في يوم الانعقاد الأول للقمة هو إدراج بند الخسائر والأضرار على جدول الأعمال والذي يتعلق بتمويل الأضرار الناجمة عن تغير المناخ بالدول الفقيرة، وفقا لوكالة "الشرق بلومبرج".

ماذا يعني تمويل الأضرار الناجمة عن تغير المناخ؟
تتعهد مصر خلال "cop 27" على أعتراف الدول الصناعية الكبري بمسئولياتها تجاه التغيرات المناخية، وتعترف هذه الدول أن البلدان النامية هي الأكثر عرضة للآثار الضارة للتغير المناخي، كالفيضانات والجفاف وحرائق الغابات حيث تعهدت الدول الكبري فى اتفاقيات كوبنهاجن 2009 واتفاقية باريس 2015 على ضخ ما يقرب من 100 مليار دولار سنوياً؛ لمساعدة البلدان الفقيرة على التعامل مع تأثير تغير المناخ.

الهدف الأساسي لـ"cop 27"
هناك حذر من الدول الكبرى على من يتحمل ثمن الضرر الناجم عن الظواهر المناخية القاسية، خاصة أنه سيفتح بابًا من التمويل غير المحدود، في الوقت التى تريد في الدول النامية الحصول على التعويض على آثار التغيرات المناخية.

ويصف القائمون على قمة المناخ فى العام الحالي، بأنها "تنفيذ" للاتفاقات السابقة، ويهدف إلى تحويل التزامات السابقة من الدول الكبري بتمويل أضرار تغيرات المناخية للدول النامية إلى حقيقة واقعة.

معارضة دولية للتمويل
قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي رفض ذكر اسمه في تصريح لـ"يورو نيوز" الجمعة الماضية، إن بروكسل ستجدد خلال "cop 27" معارضتها لإنشاء آلية أو صندوق دولي جديد للتعويضات المناخية.

وأضاف أنه لا يوجود حل واحد للتعويضات يناسب الجميع"، ويصر الاتحاد الأوروبي على ضرورة معالجة أي تعويض محتمل من خلال الآليات القائمة بما في ذلك المساعدات الإنسانية والإنمائية، قبل طرح أي أموال جديدة على الطاولة.

وعلى الجانب الآخر، اكتفى جون كيري، المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، بالتعليق على هذا الأمر بالقول: "يجب على البلدان المتقدمة مساعدة الدول النامية على التكيف مع آثار تغير المناخ والدفاع عن مستقبلها".

على الرغم من اعترافه خلال مؤتمرا صحفيا دوليا عقد نهاية أكتوبر الماضي، بلاده وكذلك البلدان المتقدمة تتحمل مسؤولية عن أضرار الاحتباس الحراري، موضحا أنه يدرك جيدا أن غالبية انبعاثات الكربون بسبب أكثر 20 دولة تقدما في العالم.

وأعلن خلال المؤتمر أن أمريكا استطاعت مضاعفت مخصصات التكيف مع تغير المناخ، وتم تخصيص 12 مليار دولار على مدى خمس سنوات في ميزانتيها، وتخصيص 3 مليارات دولار هذا العام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved