تأثير إيجابي متوقع على البورصة بعد قيد شركة بورسعيد لتداول الحاويات

آخر تحديث: الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 7:38 م بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي

ماهر: السوق تشهد حالة من الارتفاع ومتعطشة لأي بضاعة جديدة

عبدالعزيز: جميع شركات تداول الحاويات تمثل قيمة مضافة للبورصة

يرى عدد من الخبراء ومحللى أسواق المال، أن قيد شركة بورسعيد لتداول الحاويات فى البورصة المصرية سيكون له تأثير إيجابى على السوق، خاصة أن جميع شركات تداول الحاويات تمثل قيمة مضافة للبورصة وعليها طلب سواء كان طرحا للأفراد أو مستثمرين استراتيجيين، لافتين إلى أن الإقبال على الطرح بالبورصة يشير إلى ثقة الشركات فيها على المدى القريب، ويصدر صورة إيجابية للمستثمرين سواء داخل السوق أو خارجها.
وأعلنت البورصة المصرية أمس الأول، قيد شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع برأسمال 164.11 مليون جنيه، موزع على 32 مليون سهم، وبقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد.
وأكد رامى الدكانى، رئيس البورصة المصرية، الإثنين، خلال فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن لجريدة المال لعام 2022، أن الظروف الحالية التى تمر بها البورصة المصرية مناسبة جدا لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية، مضيفا أن السوق جاهزة لاستقبال من 4 أو 5 طروحات على الأقل خلال الفترة الحالية.
قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن شركة بورسعيد لتداول الحاويات من شركات الخدمات الملاحية الكبيرة وتقييمها سيكون بأحجام ضخمة، والتى من الممكن أن يكون فيها فرصة جيدة عند طرح جزء منها فى البورصة، موضحا أن قيدها خطوة فى سبيل طرح حصة منها خلال الفترة المقبلة.
وأضاف ماهر، أن طرح الشركة سيكون له تأثير جيد على السوق، حيث يعد إضافة فى قطاع مهم جدا، وبحجم كبير جاذب للمسثمرين فى المنطقة، مضيفا أن البورصة تشهد حالة من الارتفاع ومتعطشة لأى بضاعة جديدة، والوقت الحالى مناسب لأى طرح لكن نجاحه يتوقف على التسعير والحصة التى ستطرح.
وأوضح أن الوقت المناسب لاستقبال الشركات الحكومية، فى ظل وجود طلب دائم بالسوق، والتى لا تضم بضائع كبيرة، «عدد الشركات المقيدة تتراوح بين 200 و220 شركة، فيما تحتاج السوق إلى 10 أضعاف هذه الأسهم».
من جانبه قال عونى عبدالعزيز، رئيس شعبة الأوراق المالية فى الاتحاد العام للغرف التجارية، إن جميع شركات تداول الحاويات تمثل قيمة مضافة للبورصة، وعليها طلب سواء كان بالطرح للأفراد أو مستثمرين استراتيجيين، مثلما حدث فى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات ودمياط لتداول الحاويات، واستحواذ الصندوق السيادى السعودى وصندوق أبو ظبى السيادى على حصص فيهما، مما أدى إلى ارتفاع قيمتهما بنسبة 70% فى الأسابيع القليلة الماضية.
وأضاف أن طرح شركة بورسعيد لتداول الحاويات مفيد للبورصة وللشركة نفسها أيضا، لافتا إلى أن وجود شركات تداول الحاويات فى السوق يعد قيمة مضافة للبورصة المصرية.
من جانبها قالت منى مصطفى، مديرة التداول فى شركة عربية أونلاين، إن قيد الشركة فى البورصة خطوة أولى حتى تستوفى أوراقها خلال 6 أشهر للطرح، والذى سيكون إيجابيا للسوق، «وجود إقبال من الشركات على الطرح فى البورصة يظهر ثقتها فى المستقبل القريب للسوق، ما يصدر صورة إيجابية للمستثمرين سواء داخل السوق أو خارجها».
وتابعت: «مازال أمامنا 6 أشهر حتى نستطيع تحديد إمكانية نجاح الشركة فى الطرح، وقدرتها على الاستحواذ على حصة سوقية فى السوق، ولكن القيد يعد خطوة مبدئية جيدة جدا، يجب أن تفعل بشكل صحيح ولا تأخد كامل الـ 6 أشهر، حتى يتم إدراجها فى السوق، حتى لا تفقد اهتمام المستثمرين بها».
وأوضحت أن السوق ستشهد خلال الفترة المقبلة، موجة جنى أرباح استعدادا للصعود مرة أخرى، مشيرة إلى أن البورصة ارتفعت خلال الأسابيع الأخيرة 2600 نقطة، بالتالى جنى الأرباح قد يحدث بـ1000 نقطة.
وأضافت أن الوقت مناسب جدا للطرح فى السوق، ولكن على الدولة عمل عملية شحن إيجابى للاستثمار فى البورصة، كما يجب أن يكون الطرح لكيانات اقتصادية جاذبة للمستثمرين بشكل أكبر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved