مكافحة وعلاج الإدمان ينظم احتفالية عن «قوة العمل الجماعي للعمل التطوعي»

آخر تحديث: الأربعاء 6 ديسمبر 2023 - 2:19 م بتوقيت القاهرة

آية عامر:

نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، تحت شعار "قوة العمل الجماعي - العمل التطوعي - نهج وحياة"، حول تنمية العمل التطوعي ومكافحة المخدرات.

وتستهدف الفعالية تنفيذ أنشطة لوقاية وتوعية الشباب بأضرار الإدمان، بجانب العمل على جذب مزيد من المتطوعين من طلاب الجامعة للانضمام للتطوع والمشاركة الفعالة في مواجهة المخدرات.

وتضمنت فعاليات الاحتفال إطلاق مسيرة من أمام "بيت التطوع" بمشاركة المتطوعين، بجانب تنظيم "المعرض الابتكاري التوعوي"، حيث يتضمن أنشطة تفاعلية، وبورتريه لورش الأنشطة، والأدوات المستخدمة في التوعية بأضرار تعاطي وإدمان المواد المخدرة، وأساليب تنمية العمل التطوعي لدى طلاب الجامعة.

وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تحرص على الارتقاء بدور الشباب في منظومة العمل التطوعي بأبعادها المختلفة، وبناء قدراتهم لتمكينهم من المشاركة الفاعلة في القضايا التنموية، لاسيما البرامج التوعوية لمكافحة تعاطي المخدرات، لافته إلى أن من ضمن المهام الوظيفية للشباب المتطوعين لدى صندوق مكافحة الإدمان والبالغ عددهم ما يقرب من 33 ألفا و800 متطوع على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضافت القباج، أنه يتم العمل على استثمار طاقات الشباب الإيجابية وإعداد  برامج تدريبية تؤهلهم كقيادات للعمل التطوعي، بجانب العمل على زيادة قدرات الشباب المعرفية والمهارية في مجال خفض الطلب على المخدرات، حيث يتم إعداد مجموعة من القيادات الشابة الذين تم اختيارهم كقيادات في العمل التطوعي بالمحافظات المختلفة، وتنفيذ مبادرات ميدانية للتواصل المباشر مع الجمهور وتعريفهم بصندوق مكافحة الإدمان وخدماته الوقائية والعلاجية، والرد على الاستفسارات التي تدور في الأذهان عن طبيعة مرض الإدمان وإمكانية العلاج من خلال الخط الساخن 16023.

وشارك عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، المتطوعين الاحتفال داخل "بيت التطوع"، التابع لصندوق مكافحة الإدمان بجامعة القاهرة وتكريمهم، كذلك تفقد المعرض الابتكاري لأنشطة المتطوعين.

كما لفت إلى أنه يتم تدريب الشباب المتطوعين لدى الصندوق على المحتوى المعرفي لقضية الإدمان وتعاطي المخدرات وأنواعها وتأثيراتها، وعلى الأفكار والمعتقدات الخاطئة ومسببات الإدمان والوقوع فيها، وكيفية الوقاية منها.

يأتي ذلك من خلال اختيار أفضل الكوادر لتكوين وحدات تطوعية بجميع المحافظات، ويتم تأهيل هؤلاء الشباب لتمثيل الصندوق في الملتقيات الشبابية واللقاءات الكشفية والجوالة وجميع فعاليات وأنشطة الصندوق، بجانب تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة المختلفة في مجال التوعية بأضرار تعاطي المخدرات؛ بهدف رفع الوعي لدى الفئات المختلفة بخطورة الإدمان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved