شيخ الصيادين: نفوق 180 طن أسماك بنيل كفر الشيخ

آخر تحديث: الخميس 7 يناير 2016 - 1:18 م بتوقيت القاهرة

كفر الشيخ - محمد نصار

والمحافظ يشكل لجنة لمعاقبة متسببي نفوق الأسماك..

طالب أحمد نصار، شيخ الصيادين بكفرالشيخ، أهالي محافظة كفر الشيخ، أمس الأربعاء، بعدم الاقتراب من الأسماك الموجودة حاليًا في الأسواق، بسبب وجود أطنان من الأسماك النافقة في مياه نهر النيل فرع رشيد، وتم نقلها من خلال سيارات.

وقال «نصار» إنه لا أحد يعلم أين ذهبت هذه السيارات، وما إذا كان قد تم إعدام الأسماك النافقة أم أنها وصلت إلى أيدي التجار ضعاف النفوس لبيعها للمواطنين.

وأضاف شيخ الصيادين، أن نهر النيل ناحية مطوبس بفرع رشيد يمتلئ بالأسماك النافقة.

وأشار «نصار» إلى أن التقديرات المبدئية أكثر من 180 طن من الأسماك النافقة، وهو ما يعد خسائر تقدر بـ 3 ملايين جنيها، بسبب نفوق تلك الأسماك.

وقال إن "نفوق الأسماك يحدث في نفس الموعد من كل عام تقريبا مما يتسبب في خسائر رهيبة بالسمك النيلي".

وأوضح «شيخ الصيادين» أن ذلك بسبب انتشار الأقفاص السمكية وتلوث مياة النيل بمياة الصرف الصحي والمبيدات الزراعية نتيجة الصرف الزراعي، وارتفاع نسبة الأمونيا.

وأوضح أنه يجب قيام المحافظة بالتخلص من الأقفاص السمكية ومعاقبة وضعها، ومن يقوم بها وشن حملة لتنظيف مياة النيل.

كما قرر اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أمس الأربعاء، تشكيل لجنة من الصحة والمسطحات المائية، وشركة مياه الشرب لتحليل مياه الشرب بمركزي مطوبس وفوه، بعد نفوق كميات من أسماك «السلفر»، التي تربي داخل أقفاص سمكية في نيل رشيد، والأسماك البوري والبلطي، مشددا على ضرورة معرفة أسباب التلوث وعلاجه فورا.

وأمر المحافظ بأخذ عينات من مياه الشرب بالمحطات الواقعة على النيل لتحليلها، بهدف التأكد من سلامتها من أي أضرار صحية على المواطنين.

وقال المحافظ، في تصريحات صحفية، أنه تم التنسيق مع مدير أمن كفر الشيخ، اللواء محمد عاطف شلبي، لإعطاء أوامره إلى شرطة المسطحات المائية لتجميع الأسماك النافقة والطافية على سطح مياه نهر النيل، حتى لا يزداد التلوث في فرع النيل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved