«مغازي»: خطة لتوفير 50 مليون م3 من مياه الصرف في الري

آخر تحديث: الأحد 7 فبراير 2016 - 5:11 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

أعلن حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، إعداد خطة عمل مستقبلية لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالج في أغراض الري، بما يوفر أكثر من 50 مليون م3 سنويا.

وقال مغازي، في تصريحات صحفية، الأحد، إن تجربة "ناجحة" نفذتها الهيئة العامة لمشروعات الصرف بالتعاون مع مؤسسة التعاون اليابانية «جايكا»، بنطاق 5 مناطق في محافظة كفر الشيخ هي: (أبو بدوي، مخيزن، الخيرية، النوايجة، الخمسين) على مدى 3 سنوات، في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالج لري نحو 10 آلاف فدان.

واستعرضت ورشة عمل عقدتها وزارة الري، الأحد، برعاية مغازي، وحضور خبراء في الصرف الزراعي والري وممثلي «جايكا»، مسودة مشروع التحكم في جودة مياه المصارف وإعادة استخدامها في أغراض الري بنطاق وسط الدلتا.

وأشار مغازي إلى تنفيذ فريق عمل من خبراء الري والصرف المشروع عن طريق تحديد المصارف ونوعية المياه بها وإنشاء محطة معالجة مياه الصرف متضمنة وحدة معالجة ومحطات لضخ المياه المعالجة إلى مساقي الري بالمنطقة، والاستفادة منها في ري الزمامات المختلفة، فضلا عن تكوين مجموعات لجمع ونقل وتدوير المخلفات الزراعية، كما تضمن المشروع تنفيذ حزمة من حملات التوعية البيئية لجموع المواطنين بهذه القرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved