ماذا يحدث لو شهدت مصر زلزالا مثل تركيا وسوريا؟ سمير فرج يطمئن المواطنين

آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 11:52 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

طمأن اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، المواطنين بأن مصر تمتلك أفضل مركز إدارة للأزمات في المنطقة، يمكنها من التعامل حال التعرض لزلزال مماثل لما تعرضت له سوريا وتركيا، أو أية أزمات أخرى.

وقال خلال لقاء لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، إن هناك سيناريوهات موضوعة لكل أنواع الأزمات التي قد تتعرض لها مصر، بداية من حدوث أزمة في رغيف الخبز بمنطقة ما.

وأضاف أن السيناريوهات تحدد الجهات التي ستتحرك للتعامل مع الأزمة، مستشهدًا بطريقة التعامل مع مناطق السيول في مصر، وتعاون الأجهزة المعنية في الدولة للتقليل من تداعياتها.

وأشار إلى أن القوات المسلحة تضم معسكرات إيواء للأزمات، مضيفًا: «أيام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، وضعنا سيناريو للتعامل مع الأسر المصرية التي يرسلها عبر الحدود بصورة مفاجئة، وحددنا فيه خط السير وعدد السيارات التي تقل الأسر ومتاعهم».

ونوه أن تركيا تعاني من أزمة الآن، دفعتها لطلب المساعدة من دول العالم، قائلًا إن تداعيات زلزال الأمس، مماثلة لتداعيات الزلزال المدمر الذي تعرضت له تركيا خلال عام 1999.



وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، أرسلت جمهورية مصر العربية 5 طائرات عسكرية محملة بمساعدات طبية عاجلة لسوريا وتركيا.

وأجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع بالأمس 6 فبراير، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved