معهد روسي: تركيا ومحيطها قد تشهد المزيد من الزلازل الارتدادية

آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 4:15 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

حذر مدير معهد التنبؤ بالزلازل والجيوفيزياء الرياضية التابع لأكاديمية العلوم الروسية بيتر شيبالين، من أن تركيا ومحيطها قد تشهد المزيد من الزلازل الارتدادية.

وقال في تصريحات أوردتها وكالة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء: "هذه هي الفترة التي يجب أن نتوقع خلالها توابع الزلزال. بعد هذه الفترة، سيبدأ الاحتمال في الانخفاض بشكل حاد".

بدوره، أكد ألكسندر جورشكوف كبير الباحثين في معهد نظرية التنبؤ بالزلازل والجيوفيزياء الرياضية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن الزلازل الذي ضرب تركيا ليست شيئًا غير عادي.

وصرح جورشكوف: "تركيا منطقة نشطة للغاية من الناحية الزلزالية، والعديد من الزلازل القوية، بما في ذلك الأحداث التي تبلغ قوتها 7 وما فوق، تحدث هنا بشكل دوري".

وأوضح أنه منذ عام 1900، حدث 13 زلزالًا بقوة أكبر من 7 درجات في تركيا.

وضرب زلزال بقوّة 7,8 درجة تركيا وسوريا فجر أمس الاثنين، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى، كما دمّر العديد من المباني فيما شعر به سكان مصر ولبنان وقبرص.

ووصل عدد ضحايا زلزال تركيا إلى وفق آخر إحصائية رسمية صادرة عن السلطات عن مقتل 3549 شخصا، فضلا عن إصابة 22168 شخصا.

بينما تشير أحدث الإحصائيات عن زلزال سوريا، إلى سقوط 1602 قتيل و3649 مصاباً.

في حين تبقى كل هذه الأرقام غير نهائية، في ظل مواصلة البحث عن جثامين أو أحياء محتملين تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال، علما بأن ظروفا مناخية قاسية ونقصا حادا في المعدات تعرقل جهود البحث والإنقاذ في تركيا وسوريا على الترتيب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved