بسبب ارتفاع الأسعار.. شلل تام في حركة البيع والشراء في سوق الأجهزة الكهربائية بكفر الشيخ

آخر تحديث: الأربعاء 7 فبراير 2024 - 1:00 م بتوقيت القاهرة

محمد نصار

شهدت أسواق الأجهزة الكهربائية بمحافظة كفر الشيخ شلل تام في حركة البيع والشراء؛ نتيجة ارتفاع أسعار الأجهزة، خلال الشهر الماضي، بشكل كبير تعدى الـ80%، وهو ماتسبب في عزوف الأهالي والعرائس عن الشراء.

وأجرت الشروق جولة تفقدية بأسواق المحافظة لمعرفة أسباب هذا الارتفاع الشديد.

وقالت حنان محمد، ربة منزل، إن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت بشكل كبير خلال الشهر الماضي، ولا نعرف أسباب هذه الارتفاعات، مؤكدا ارتفاع سعر الثلاجة العادية من 25 ألفا إلى 42 الف جنيه، بينما ارتفع سعر الغسالة العادية من 8 آلاف إلى 13 ألفا، وارتفع سعر البوتاجاز العادي من 12 ألفا إلى 21 ألف جنيه.

بينما قال علي محمود، موظف: "لدي بنتين مخطوبين ومطلوب لتجهيزهما ما لايقل عن نصف مليون جنيه للبنتين، وترددت على العديد من المحلات والشركات لشراء الأجهزة الكهربائية وفوجئت بارتفاع الأسعار الجنوني، متابعا، "جشع التجار أصبح مبالغ فيه، وتلك السلع موجودة من شهور وتم مضاعفة أسعارها أكثر من مرة داخل المحلات والمخازن".

وأكد علي محسن، تاجر أجهزة كهربائية، أنه يخسر من بيع الأجهزة الكهربائية ولكن لا يستطيع إيقاف العمل؛ وذلك نتيجة ارتفاع سعر الصرف، حيث إن جميع السلع الكهربائية مسعرة عند التجار الكبار بالعملة الأجنبية، قائلا: "الأسعار سابقا كانت ترتفع كل عامين أو ثلاثة 2 أو 3% فقط، أما الآن فهي ترتفع في اليوم الواحد أكثر من مرة، لذلك يجب أن تكون هناك وقفة من الأجهزة الرقابية لوقف التجار الكبار، الذين هم سبب ارتفاع الأسعار، مع ضرورة توفير العملة الأجنبية التي نقوم بالاستيراد بها، وتشجيع الإنتاج المحلي لتلك المنتجات"

وأشار حمدي علي، تاجر أدوات كهربائية، إلى أن أسعار جميع الأجهزة ارتفع خلال هذا الشهر بمقدار 80%، فكشف العرائس كان لا يتعدى الـ150 ألف جنيه، الآن تعدى 250 ألفا لشراء الأجهزة الكهربائية فقط، مطالبا بوقفة من الجميع لوقف الارتفاعات غير المبررة.

من جانبه، أردف سعيد أبو سمرة، عضو الغرفة التجارية بكفر الشيخ، أن ارتفاع أسعار السلع والمنتجات خلال الفترة الأخيرة غير مبرر بالمرة، خاصة أن سعر الصرف انخفض منذ أسبوع، مؤكدا ارتفاع الأسعار نتيجة جشع التجار من ناحية، وتخزين السلع وتعطيش السوق من ناحية أخرى.

واستكمل أنه سيتم عمل حملات على الأسواق ووضع قائمة أسعار تناسب السلع والمنتجات بالمحلات، كما سيتم تكثيف الرقابة الشديدة على مختلف الأسواق خلال الفترة القادمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved