لإنهاء أزمة ارتفاع الأسعار.. زراعة جنوب سيناء تطرح 23 ألف دجاجة بأسعار مخفضة

آخر تحديث: الأربعاء 7 فبراير 2024 - 12:49 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

طرحت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، عددًا كبيرًا من الدواجن الحية بأسعار مخفضة بمدينتي طور سيناء ونويبع، تزامنًا مع الارتفاع في أسعار السلع الغذائية بشكل عام، والدواجن واللحوم بشكل خاص، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين بكافة المدن المحافظة.

وقال محمد محمود، صاحب محل لبيع الدواجن بمدينة الطور، إن أسعار الدواجن واللحوم بالمحافظة شهدت ارتفاعًا مبالغ فيه خلال الأيام الماضية نتيجة لارتفاع سعر الدولار، ولكنها بدأت في الهبوط التدريجي مع هبوط سعر الدولار، ليبلغ سعر كيلو الدواجن الحية البيضاء 110 جنيها، والبلدي 135 جنيها، والشامورتي 140 جنيها، والبط 150 جنيها، والبانيه 240 جنيها، والكبد والقوانص 140 جنيها، والأورك 140 جنيها.

وأكد صاحب المحل في تصريح لـ "الشروق"، أن نسبة الربح لأصحاب المحلات ثابته وهي لا تتعدى الـ 3 جنيهات على الكيلو، ولكن غلاء الأسعار يأتي نتيجة استيراد العلف من الخارج بالدولار لذا فالأسعار تزداد وتنخفض طبقًا لسعر الدولار، مشيرًا إلى أنه كلما زادت أسعار الدواجن كلما قلت حركة البيع.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، إن محافظ جنوب سيناء، وجه بشغيل كافة مزارع الدواجن التابعة للمديرية، وطرح نتاجها للمواطنين بأسعار مخفضة لا تتجاوز سعر البورصة اليومي، وذلك على الرغم من تكلفتها العالية، حيث تجري عملية التسمين بأجود أنواع العلف، مع تقديم الرعاية والتغذية السليمة، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة مثل إجراء التحاليل بالمعامل المركزية، والرعاية البيطرية الدائمة لها بالتنسيق مع مديرية الطب لبيطري.

وأكد وكيل الوزارة، أنه جاري طرح 23 ألف دجاجة حية لمواطني المحافظة بأسعار مخفضة، بواقع 16 ألف بمزرعة طور سيناء التي تتضمن 3 عنابر طاقة كل عنبر 5 آلاف دجاجة في الدورة، وجرى إضافة 1000 دجاجة بأحد المناطق المجاورة للعنابر بعد تجهيزها، و 7 آلاف دجاجة بمزرعة الدواجن بمدينة نويبع.

وأوضح، أنه يوجد إقبال من المواطنين على شراء هذه الدواجن، نظرًا لانخفاض أسعارها عن المحلات بالأسواق بنحو 20 جنيها، مؤكدًا أنه يجري بيع كيلو الدواجن بالمزارع التابعة للمديرية بسعر 90 جنيها، ويصل سعرها في الأسواق 110 جنيهات، بفارق 20 جنيها في الكيلو، مشيرًا إلى أن هذه الأسعار غير ثابته في تنخفض مع انخفاض أسعار الدواجن في البورصة.

على جانب آخر، قال المهندس إبراهيم الحارون، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إن المديرية تطرح كميات كبيرة من الدواجن واللحوم بأسعار مخفضة داخل المجمعات الاستهلاكية "دلتا ماركت"، بسعر 85 جنيها كيلو الدواجن، و 170 جنيها كيلو اللحوم البرازيلي القطع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved