الحلاج والخية والشنشلة.. تعرف على طرق صيد الأسماك في مدينة عزبة البرج بدمياط

آخر تحديث: الأربعاء 7 فبراير 2024 - 12:01 م بتوقيت القاهرة

حلمي يا سين:

تعد مهنة صيد الأسماك من أشهر المهن في مدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط، وتعدد طرق اصطياد الأسماك بالمدينة والتي من بينها: "الحضرة والخية والشنشلة" وغيرها.. في هذا التقرير سنتعرف على أهم وأحدث طرق صيد الأسماك بالمدينة.

في البداية، يقول محمد موسى، صياد من أهالي عزبة البرج، إن طرق صيد الأسماك تختلف الآن عن الماضي التي كانت تستخدم فيه أدوات صيد بدائية، ومن هذه الطرق «الحضرة» وهي عبارة عن شكل هندسي ويتكون من دعائم من الحديد أو الخشب و يطوقها شباك من الخيوط، توضع في أماكن انحسار الماء، وتعتمد على ظاهرتي المد و الجزر.

ويضيف الصياد: "أن من بين طرق الصيد أيضا طريقة تعرف بـ « الخية»، وهي عبارة خيط صيد طويل يتفرغ منه خيوط أقل سمكا من الخيط الرئيسي، ويكون في أخر الخيط المتفرع «ميدار»، ويستخدم فيها الطعم على حسب أنواع السمك المراد صيدها، وأيضا الصيد بـ «الشنشلة»، وهو صيد السمك عن طريق التجمع على الشباك من خلال الإضاءة بالكشافات الكبيرة، وبنظام الجر داخل البحر".

وأشار إلى أن من طرق الصيد أيضا الصيد بغزل «العَلَقْ» حيث يتم إلقاء الشباك في عمق البحر و يثبت بخطاف، ويترك في البحر لعدة أيام ثم يتم سحبه، مضيفا أنه تطورت بعد ذلك طرق الصيد الحديثة، نتيجة للتطور التكنولوجي، ولتسهيل عملية الصيد.

وتابع: "من طرق الصيد الحديثة الصيد بالطراحة، أو بـ«الحلاج» وهو عبارة عن رمي الصياد للشباك بطريقة معينة في الماء وعند وجود كمية كبيرة من السمك في الشباك يتم سحبها، وأيضا طريقة الصيد بشباك «السيالة» وتكون ذات شكل دائري، ويتم وضع بعض الثقل في أطرافها، وتقذف هذه الشباك إلى المياه الضحلة، بحيث تتجمع هذه الأسماك فيها، و يتم شدها عن طريق خيط مثبت في المنتصف، و الصيد بشبكة الجاروف وهي تبلغ حوالي 20 ياردة، وتحتوي على عيون، يبلغ قطر العين الواحدة فيها نصف بوصة، و يتم استخدام هذه الشباك في المياه العميقة أثناء الليل .

أما عن الصيد بالمراكب، فأكد محمد معاطي «أحد صناع المراكب في مدينة عزبة البرج»، أن صناعة المراكب في الماضي كانت بدائية، وتأخذ فترة طويلة حتي يتم الانتهاء من تصنيعها حوالي سنة ونصف، أما في الوقت الحالي فقد تطورت صناعة المراكب وأصبحت لا تستغرق وقتا طويلا حيث يتم الانتهاء من تصنيعها خلال 6 إلى 8 شهور.

وتحدث عن الفرق بين المراكب المصنوعة من الخشب و المراكب المصنوعة من الحديد، فالمراكب المصنوعة من الخشب عمرها الافتراضي أكبر، مضيفا أن من طرق الصيد بالمراكب، طريقة «الجر» وهي عبارة عن سير المركب فترة طويلة وهي تجر الشِباك خلفها، ويتجمع داخلها السمك، ويتم اصطياد البوري والسردين والجمبري والوقار بهذه الطريقة، وهناك طريقة الصيد بالسنار، وهى طريقة معقدة بعض الشيء، ويتم اصطياد التونة بهذه الطريقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved