قنا تحصد أول محصول لقصب السكر بنظام الشتلات.. ومسئولون: 70 طنا إنتاجية الفدان الواحد وفقا للمؤشرات

آخر تحديث: الأربعاء 7 فبراير 2024 - 1:08 م بتوقيت القاهرة

حمادة عاشور

في أجواء احتفالية غلبت عليها مظاهر الفرحة والبهجة، انطلقت اليوم الأربعاء، عملية حصاد أول حقل إرشادي لمحصول القصب بنظام الشتلات والري بالتنقيط على مساحة 5 أفدنة بداخل قرية المخادمة التابعة لمركز قنا.

جاء ذلك بحضور مسئولى مديرية الزراعة والعشرات من كبار المزارعين الذين حضروا لمتابعة أول عملية حصاد لمحصول قصب تمت زراعته بنظام الشتلات بالري بالتنقيط، الذى يعد نقطة تحول كبيرة فى طريق تطوير زرعة القصب، وإرساله عبر الجرارات إلى مصنع سكر دشنا.

وبحسب مسئولي الزراعة والمزارعين الذين تحدثوا للشروق، فإن المؤشرات تؤكد أن الإنتاجية المتوقعة للفدان بعد كسر أول فدانين من الأرض تصل إلى ما يزيد عن 70 طنا للفدان الواحد أى بزيادة تصل إلى 30 أو 40% عن الفدان العادى الذى ينتج ما بين 30 إلى 40 طنا.

وزرعت بمحافظة قنا، أول 5 أفدنة بنظام الشتلات باستخدام الرى الحديث لمزارع يدعى عبد العزيز هاشم، بقرية المخادمة التابعة لمركز قنا، وذلك ضمن المشروع القومى لزراعة محصول القصب باستخدام الشتل والرى بالتنقيط وذلك بعدما وفرت إدارة المحاصيل السكرية نحو 40 ألف شتلة صنف "س 9" التي تتميز بالإنتاجية العالية.

وقال عبد العزيز هاشم، مزارع، إنه زرع الأرض بنظام الشتلات واستخدام طرق الري الحديثة بالتنقيط بدلا من الزراعة بالعقد والغمر، وأن مساحة أرضه بنظام الزراعة الحديث جاءت بإنتاجية أعلى وأفضل من السنوات الماضية الذى كان يعتمد فيها على نظام الزراعة التقليدي، وتم حصاد إنتاج العام الماضي واستخدامه كتقاوى وهذا العام لأول مرة يتم الحصاد وإرساله إلى مصانع السكر بدشنا، ونقله عبر الجرارات الزراعية.

أما المهندس أيمن كمال مدير إدارة المحاصيل الزراعية بمديرية الزراعة بمحافظة قنا أكد للشروق، أن نظام الشتلات والري بالتنقيط تم زراعته فى شهر يونيو قبل الماضى بواقع 5 أفدنة بقرية المخادمة، وقام جهاز تحسين الأراضي بتوفير شبكة رى بالتنقيط؛ بهدف النهوض بزراعة القصب وتقليل تكاليف الإنتاج والتغلب على مشاكل الزراعة، وتم استخدام حصاد العام الماضى كتقاوي، وتم إرسال المحصول إلى مركز البحوث بأسوان؛ لاستغلالها فى إنتاج شتلات قصب، وهذا هو الحصاد الأول الذى يتم إرساله إلى مصانع السكر.

وأضاف كمال، أن كل المؤشرات تؤكد أن الإنتاجية بعد حصاد أول فدانين تزيد عن 70 طنا للفدان الواحد، لأفتا أن نظام الزراعة بالشتلات يوفر كمية استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 40% كما يقلل من استخدام الأسمدة بنسبة أيضا 50% مشيرا إلى أن نظام زراعة الشتلات يعد نقطة تحول كبيرة لتطوير زراعة القصب فالجورة الواحدة تنتج من 15 إلى 20 عود قصب على عكس الزراعة العادية التى تنتج فيها الجورة من 7 إلى 8 عيدان، كما يقلل من استخدام الأسمدة إلى نحو 6 شيكارات بدلا من 15 فى الزراعة العادية.

وأوضح أن نظام الرى بالشتلات يقلل من عدد العمالة المستخدمة فى الزراعة وعدد ساعات التشغيل، وأيضا يعطى القصب ما يحتاجه من المياه بدلا من الغمر الذى فيه إهدار للمياه، ولذلك تم زراعة حقلين إرشاديين أحدهما بقرية المخادمة بمساحة 5 أفدنة وهو الذى يتم حصاده اليوم والأخر بقرية كلاحين قفط بمساحة 4 أفدنة وسوف يتم حصاده خلال الأيام المقبلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved