وزير الاتصالات: مصر تقدمت بـ 23 مبادرة في قمة توصيل العالم العربي بالدوحة

آخر تحديث: الأربعاء 7 مارس 2012 - 7:35 م بتوقيت القاهرة
الدوحة - أ ش أ

صرح الدكتور محمد سالم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الاربعاء، بأن مصر تقدمت بنحو 23 مبادرة ومشروعًا إقليميًا خلال قمة "توصيل العالم العربي" بالدوحة.


     جاء ذلك خلال فعاليات قمة "توصيل العالم العربي"، المقامة في العاصمة القطرية، في الفترة من 5 حتى 7 مارس الجاري، وقال سالم: "إن مصر تعتبر أكبر دولة عربية مشاركة في هذه القمة، حيث قدمت أكثر من ثلث المبادرات الإجمالية التي تقدمت بها الدول الأخرى."

 

     وشهدت فعاليات القمة نشاطا مكثفا للوفد المصري، حيث شارك وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والدكتور حمدون توريه الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات في الحلقة النقاشية التي طرحتها مصر والتي دارت حول مبادرة أمن الأطفال على الإنترنت لتصبح مبادرة إقليمية لحماية الأطفال.

 

     وتناولت موضوعات الحلقة النقاشية ضرورة التعاون لوضع خطة للأمن الفضاء الالكتروني الإقليمي وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، وذلك بهدف بناء الثقة في الشبكات والخدمات والأجهزة والبرامج التي تكفل أمن وحماية البنية التحتية للفرد، ولاسيما بالنسبة للأطفال.

 

      وعلى هامش القمة، بحث الدكتور محمد سالم مع على أباسوف، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأذري، أوجه التعاون المشترك بين الجانبين في مجال إقامة مراكز العلوم، ووجه سالم الدعوة للوزير الآذري لحضور فعاليات مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كايرو آي سي تي 2012".

 

     كما ناقش مع محمد عبد الكريم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السوداني، سبل تفعيل التعاون بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر ونظيره في السودان والاستفادة من خبراته في عملية نقل الأرقام.

 

     كذلك بحث مع وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائري موسى بن حمادي سبل دفع التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عودة وتنقية الأجواء الاستثمارية بين البلدين الشقيقين في هذا المجال.

 

     تجدر الإشارة إلى أن مصر كانت أطلقت خلال القمة عددًا من المبادرات المصرية التي تمثل إطارًا عمليًا للتعاون الإقليمي بين الدول، والتي تأتي تفعيلا للعمل العربي المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال المرحلة القادمة وهي: مبادرة المحتوى الرقمي للدول العربية، ومبادرة أمن الأطفال على الإنترنت، ومشروع ذاكرة العالم العربي، ومشروع البوابة الإلكترونية الخاصة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved