إلغاء كافة استثناءات قواعد القبول بالجامعات الخاصة والأهلية العام القادم

آخر تحديث: الإثنين 7 مارس 2016 - 3:53 م بتوقيت القاهرة

كتبت- وفاء فايز

أعلن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، عن إلغاء كافة الاستثناءات الخاصة بقواعد القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، اعتبارا من العام الدراسي القادم، وذلك طبقا لقرار محكمة القضاء الإداري الصادر في هذا الشأن.

ووافق المجلس خلال اجتماعه اليوم الإثنين، على طلب الجامعة الفرنسية بتسجيل طلاب الماجستير المهني في إدارة الأعمال، كما أحيط المجلس علما بتشكيل للجان الفرعية، وفي مقدمتها لجنة فحص طلبات إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية والكليات والفروع، ولجنة فحص ومراجعة الرسومات الهندسية للجامعات الخاصة والأهلية، ولجنة الدراسات العليا والعلاقات الخارجية، ولجنة شئون الطلاب، ولجنة فحص ومراجعة المقاصات العلمية.

وناقش الاجتماع الذي عقد بمقر وزراة التعليم العالي، الشكاوى الواردة بشأن قبول طلاب بكلية الصيدلة بجامعة المستقبل دون الأحد الأدنى المقرر للتقدم للكلية 90% في العام الجامعي (2015/2016)، بالمخالفة لقرار المجلس.

وقرر مجلس الجامعات الخاصة قبول الطلاب واعتماد نتيجتهم باعتبارهم اكتسبوا حقا قانونيًا لا يجوز حرمانهم منه، وتوقيع عقوبة على جامعة المستقبل، وذلك بخصم نفس عدد الطلاب من الأعداد المقرر قبولها بكلية الصيدلة بالجامعة للعامين الدراسيين القادمين.

وشدد المجلس على حتمية الإفادة المسبقة عن أية إجراءات قبل اتخاذها بشأن دخول أي شركاء جدد أو تغيير في حصص المساهمة في ملكيات الجامعات الخاصة والأهلية وتوقيع عقوبات على الجامعات المخالفة لهذا القرار، بالإضافة إلى عرض أية اتفاقيات أو بروتوكولات أو مذكرات تفاهم تعقدها الجامعات الخاصة والأهلية على لجنة الدراسات العليا والعلاقات الخارجية المنبثقة عن المجلس.

ولفت المجلس إلى أنه تم مخاطبة جامعة المستقبل في 21 فبراير الماضي، بورود بعض الشكاوى من قبول طلاب بكلية الصيدلة بمجاميع أقل من الحد الأدنى وانتظامهم في الدراسة، واجتياز اختبارات الفصل الدراسي الأول، وسداد مصروفات الفصل الدراسي الثاني، وكذلك الالتماسات المقدمة من أولياء أمور هؤلاء الطلاب باعتماد نتيجة الفصل الدراسي الأول لأبنائهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved